جامعة القاسم الخضراء

جلسة الالكترونية افتراضية / كلية هندسة الموارد المائية / جامعة القاسم الخضراء

عقد كلية هندسة الموارد المائية / جامعة القاسم الخضراء جلسة الكترونية افتراضية .

على بركة الله ونظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد عموماً والمسيرة العلمية خصوصاً واستناداً الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة القاسم الخضراء ،عقد مجلس كلية هندسة الموارد المائية جلسته الالكترونية الافتراضية الاولى بتاريخ 7/4/2020 للعام الدراسي 2019-2020 برئاسة السيد العميد، و بحضور كافة الاعضاء باعتماد برنامج Google meet لإدارة الجلسة و تم مناقشة مواضيع عدة و اتخاذ القرارات المناسبة و من اهمها :
1 – اهمية عقد اجتماعات افتراضية على مستوى مجلس الكلية و مجالس الاقسام العلمية و اللقاءات مع الطلبة و كذلك الاجتماعات مع تدريسيي الكلية او القسم العلمي باستخدام احد البرامج الخاصة بذلك مثل برنامج zoom او تطبيق Google meet .
2- التاكيد على اهمية تفعيل المنصات الالكترونية باستخدام الاميلات الرسمية و اهمية دخول الطلبة لهذه المنصات باميلاتهم الرسمية و التي وزعت عليهم مع التأكيد على السادة التدريسيين بأهمية تفعيل هذه المنصات و خصوصا فيما يتعلق بعملية التقييم و اقامة الامتحانات اليومية و عرض الواجبات و غيرها، مع الاشارة الى ان تفعيل هذه المنصات لا يعني الغاء او حذف المنصات السابقة الاخرى و انما ممكن جدا بقائها لكن على ان لا يؤثر ذلك على تفعيل المنصات الرسمية.
3- نقل ملاحظات الطلبة ( التي اؤشرت في الاجتماع الإلكتروني للسيد العميد مع الطلبة) حول التعليم الإلكتروني الى مجلس الكلية والسادة رؤساء الأقسام لغرض متابعتها.
4- التأكيد على اهمية اعتماد عدة طرق لتقييم الطلبة ( التقييم السنوي) من قبل مدرسي المقررات الدراسية فيما يتعلق بالتعليم الالكتروني و التي تتضمن تقسيم درجة التقييم السنوي على اساليب التقييم ( تقارير، امتحانات سريعة( كوزات)، واجبات بيتية( H.W)، محاضرات نقاشية، تسجيل الطالب في المنصة الالكترونية و تفاعله الايجابي مع التدريسي) المعتمدة من قبل التدريسي و المستندة على جهد الطالب في منصات التعليم الالكتروني. مع التاكيد على عدم اعتماد اي امتحان مركزي يجرى في منصات التعليم الالكترونية حسب التوجيهات الوزارية.
5- تأجيل الامتحان التحريري للفصل الاول ( نصف السنة) و المحاضرات المتعلقة بالجانب العملي ( المختبرات) الى ما بعد استئناف الدوام الرسمي.
6- تشجيعا لأبنائنا الطلبة يتم منح (5 درجات من درجات السعي السنوي ) لكل طالب سجل بالدخول على المنصات الرسمية مع اهمية التفاعل الايجابي مع مدرس المادة و انجاز الواجبات المكلف بها.
7- بخصوص مشاريع التخرج العملية منها خصوصا و التي تتطلب اجراء الفحوصات المختبرية او الحقلية من قبل الطلبة. تم توجيه جميع الاساتذة المشرفين باعتماد طرق بديلة لانجاز المشروع مثل اعتماد بيانات مسبقة او استخدام برامج المحاكاة الافتراضية و غيرها من السبل الممكنة.
8- توجيه السادة لتدريسيين الذين اكملوا مادة الفصل الاول بإمكانهم اعطاء المزيد من الاسئلة والواجبات البيتية والامثلة و إعادة شرح بعض المواضيع التي شرحها مسبقا و لزيادة فهم الطلبة لاستثمار الوقت لحين المباشرة بالفصل الثاني ابتداءا من بداية الشهر المقبل.
9- دعوة التدريسيين الى تقديم ورش عمل وندوات إلكترونية و السعي لزيادة نشاطاتهم العلمية خلال هذه فترة كونها تدخل ضمن عملية التقييم السنوي للتدريسي بالاضافة الى ما تمثلهه من نشاط علمي للتدريسي و القسم العلمي و للكلية ايضا في هذا الظرف الاستثنائي.
تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى