جامعة القادسية

وباء كورونا يعيد الاعتبار للتعليم الالكتروني

مع إعلان منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا “كوباء” ورفع الإجراءات الوقائية في العديد من الدول العربية، والتي تضمن بعضها إغلاق المدارس والجامعات كلياً في بعض الدول وجزئيا في بعضها الأخر، تعالت الدعوات المطالبة باستخدام التعليم الإلكتروني كوسيلة أساسية لضمان استمرار العملية التعليمية وعدم ضياع سنة دراسية على الطلاب.

إذ قامت بعض الدول، كالإمارات والكويت والعراق بالإعلان عن بدء تطبيق مشاريع للتعليم الإلكتروني لتقديم مصادر تعليمية بديلة للطلاب خلال الفترة الحالية. في حين أعلنت دول أخرى، كمصر والأردن عن عزمها اللجوء إلى هذه الوسيلة في حال اضطرت إلى تعطيل الدروس.
تبدو هذه الخطوة مفاجأة للكثيرين خاصة وأن التعليم الإلكتروني لطالما عانى من التهميش وعدم الاعتراف بشهاداته والإيقاف في العديد من الدول العربية، التي مازالت أنظمتها التعليمية تفضل التعليم التقليدي القائم بصورة أساسية على تلقين الأساتذة للطلاب.
في المقابل، يعتقد خبراء أن الفرصة متاحة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لاستخدام التعليم الإلكتروني على نطاق واسع وفي مختلف المستويات التعليمية مدرسية كانت أو جامعية مما يساعد على تعزيز استخدامه لاحقا كوسيلة تعليمية أساسية وليست طارئة.
مم يوفرفرصة اليوم للتوسع في استخدام التعليم الإلكتروني وقبول أنماط أخرى من التعليم لا تعتمد بشكل أساسي على الوجود الفيزيائي بل تستخدم وسائل حديثة في التفاعل والتواصل.لأهمية النظر للتعليم الإلكتروني بوصفه مستقبلا للتعليم وليس مجرد وسيلة تستخدم عند “الأزمات فقط”.
منقول بتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى