جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم ورشة علمية حول إدارة المياه المستخدمة في المنازل واعادت تدويرها

أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (إدارة المياه المستخدمة في المنازل واعادت تدويرها) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر فيها : أ.م.د. علي هادي غاوي .

تهدف الورشه الى امكانيه تصنيع وتنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية الصغيرة الصديقة للبيئة (1-10 م 3) بسعة 6 إلى 40 شخصًا.

تضمنت الورشة التطرق الى امكانيه تنفيذها في المباني والمنازل وبتكلفة منخفضة أقل من تكلفة تنفيذ وتشغيل احواض التعفيين. مع إعادة استخدام المياه الناتجة عن المعالجة لري الحدائق وبالتالي الحفاظ على المياه الجوفية. واستخدام المياه المنتجة في ري الحدائق وبالتالي معالجة مشكلة ندرة المياه في وسط وجنوب العراق والتي لا تخدمها أنظمة الصرف الصحي ونحافظ على مخزون المياه الجوفية. مع توضيح اليه فصل شبكات المياه العادمة السوداء عن شبكات المياه الرمادية.

بينت الورشة مواضيع ندرة الموارد المائية المتاحة والحاجة
إلى مياه إضافية للري على مستوى الأسرة في المناطق الريفية والحضرية في وسط وجنوب العراق. وكذلك الحاجة إلى تطوير تقنيات أكثر كفاءة وأقل تكلفة مناسبة لمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في الري المنزلي. والحاجة إلى استخدام المياه العادمة كمصدر للمياه لزيادة إنتاجية حديقة المنزل. وحماية مصادر المياه والتربة من مخاطر التلوث والتخلص من عملية التروية وبالتالي تقليل التكاليف والمحافظة على الصحة العامة. ووضع حلول لفصل شبكات مياه السوداء عن المياه الرمادية في المباني المختلفة

أصدرت الورشة عدة توصيات منها :
انه يتطلب فصل شبكات المياه الثقيلة عن شبكات المياه الرمادية في المنازل والمحال التجارية والمطاعم والفنادق وكافة مؤسسات الدولة، وامكانيه استخدام محطات المعالجة صغيره الحجم في المناطق الغير مخدومة في شبكات الصرف الصحي .

وكذلك اثبتت الدراسة انه يمكن إعادة استخدام المياه الرمادية بعد معالجات بسيطة غير مكلفه وإعادة استعمالها في الخدمات العامة وخصوصا ري الحدائق ، بالاضافة الى تحفيز خريجي كليات الهندسة على القيام بمشاريع صناعة وحدات معالجة منزليه كفؤة لتوفير فرص عمل والحفاظ على الموارد
المائيةوصيانة وتشغيل وحدات المعالجة الكبيرة لضمان إعادة استعمال المياه في الري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى