جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل حول التصميم الأمثل لمنظومة تصريف مياه الأمطار في طرق مدينة الديوانية

أقام قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية ورشة عمل بعنوان (التصميم الأمثل لمنظومة تصريف مياه الأمطار في طرق مدينة الديوانية) على قاعة وحدة التعليم المستمر ، حاضر فيها أ.م.د. علي هادي غاوي .

تهدف الورشة الى توضيح المشاكل التي تعانيها مدينة الديوانية نتيجة سوء إدارة منظومة الامطار وتلكئ المشاريع مما أدى تجمع الامطار في المدينة والتعرف
على كيفيه اعداد التصميم الأمثل لشبكات تصريف مياه الامطار في طرق مدينه الديوانية باستخدام برنامج STORMCAD وهو برنامج متكامل لحساب وتصميم وتدقيق شبكات صرف مياه الأمطار ، المخصصة لمنع تشكل السيول والفيضانات. حيث يمتلك البرنامج المقدرة على القيام بعملية التحليل والتصميم الهيدروليكي للحالة المستقرة للجريان، وما يتضمنه ذلك من اختيار الأنابيب ، أقطارها ، ميول، وعمق الحفريات . ويتميز البرنامج بوجود قاعدة بيانات متكاملة وكبيرة جداً بالنسبة لجميع أنواع الأنابيب، التي تستخدم في مجال صرف مياه الأمطار معتمداً بذلك المواصفات الأميركية. وأيضا يمكن توسيع قاعة البيانات للبرنامج ، واضافة أي نوع من الانابيب والمضخات وحفظه ضمن هذه القاعدة والبرنامج قادر
على العمل داخل بيئة AutoCAD و Arc GIS ، والتصدير والاستيراد منهما . وانتاج المنحنيات البيانية التفاعلية بشكل احترافي .

تضمنت الورشة عرض مجموعة من المشاريع المصممة من قبل كوادر كليه الهندسه والتي تعالج مشاكل شبكات الامطار وإيجاد افضل المسارات واقل الكلف وذات كفاءة عاليه للتصريف الامثل لشبكات الامطار .

أوصت الورشة باعتماد برنامج stormcad في اعداد تصاميم شبكات الامطار وتهيئه جميع البينات الضرورية وكذلك حث الشركات المنفذة لمشروع مجاري الديوانيه الكبير بانجاز اعمالها للبنى التحتيه لغرض اكساء طرق المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى