جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم سمنار لطلبة الدراسات العليا / الماجستير – الهندسة المدنية تخصص الهندسة البيئية

أقام قسم الدراسات العليا الهندسة المدنية/ الماجستير تخصص الهندسة البيئية حلقات نقاشية ( سمنار) باشراف عميد الكلية أ.د. باسم حسن شناوة على قاعة مناقشات الدراسات العليا .

الهدف من هذه الحلقات النقاشية الوقوف على المراحل التي وصلها الطلبة في مشاريعهم البحثية ومدى توافقه
مع الجداول الزمنية لهذه البحوث. ومناقشة المشاكل
التي تظهر خلال مراحل البحث واقتراح الحلول والافكار لتجاوزها.

كذلك تهدف الى معرفة الاتجاهات البحثية وتحسينها واقتراح مسارات جديدة للبحث وبما يعزز من الرصانة العلمية للبحث ، فضلا عن اذكاء جذوة البحث العلمي وتنشيطها لدى الطلبة والاساتذة على السواء من خلال تلاقح الافكار والعصف الذهني الذي يترافق مع هكذا نقاشات

تضمنت المناقشات خمس بحوث في تخصص الهندسة البيئية بعناوين منها ازالة الاصباغ من مياه الصرف الصناعي باستخدام منتجات النفايات الزراعية مواد ماصة  وكذلك مشروع تقيم ومحاكاة برك الاكسدة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي لغرض اعادة استخدامها في الزراعة وغيرها .

حيث ناقشت هذه البحوث قضايا بيئية مهمة لها تطبيقات عملية مهمة في ادارة النفايات الصلبة في مدينة الديوانية للوصول الى خدمة افضل بجهد اقل من خلال تحديد المسارات التي تسلكها سيارات جمع النفايات واعداد هذه السيارات.

البحث الاخر يناقش مدى تاثير ومسافة انتشار الملوثات التي تنتج من مواقع الطمر الصحي وتاثير هذه الملوثات على الارض الزراعية المحيطة ومن ثم اقتراح انسب الطرق للمحافظة على هذه الاراضي.

البحث الاخر يناقش تصنيع محطة معالجة من مواد محلية رخيصة لمعالجات النفايات المنزلية لاستخدام المياه الناتجة من المعالجة لاغراض سقي المزروعات.
البحث الاخر يناقش معالجة النفايات الصناعية وتحديدا الاصباغ المتولدة من معمل النسيج ، هذه المعالجات تتم باستخدام مواد محلية ورخيصة مثل نوى وثمار نبات السدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى