جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علمية حول الحاسب في المكاتب والادارة

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (الحاسب في المكاتب والادارة) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر فيها المدرس عبدالامير زامل لطيف و ا.م. اسعد صعصع عكرب.

تهدف الدورة للتعريف بأهمية الحاسوب في حياتنا اليومية اذ يعتبر أداة حيوية للوصولِ للمعلومات والبيانات ومعالجتهما حيث يعد النافذة الأولى للوصول إلى شبكة الإنترنت كما يعتبر وسيلة هامة بالنسبة لطلبة العلم فيعتمدون عليه بشكلٍ عامٍ في التحضير للتقارير والمشاريع التعليمية الخاصة بهم.

تناولت الدورة:
– الاثار الايجابية لاستخدام الحاسوب في المكاتب والإدارة تتمثل في زيادة إنتاجية العمل وتخفيض التكاليف وتوفير الجهد و الدقة والسرعة في الإنجاز ورفع مستوى الأداء.
– تطبيقات الحاسب في الإدارة والمكاتب الحديثة وبالذات في المكاتب العامة شملت معالجة النصوص والجداول الحسابية والبريد الإلكتروني والإعلام الصوتي والتفاعل مع قاعدة بيانات الحاسب و التنظيم الإلكتروني للأعمال والمواعيد والمؤتمرات الصوتية والمؤتمرات المرئية و العمل عن بعد وكذلك في المكاتب التخصصية والتي تشمل نظم التصميم بالحاسب CAD ونظم الصرف الآلي والنظم التجارية التي تستخدم في الأعمال التجارية وتشمل أنواع متعددة منها:
– نظام حساب المدفوعات يبين كافة المعاملات المالية التي يتم خلالها سداد الفواتير الواردة وتسديد المستحقات المالية لموظف أو عملاء الشركة.
– نظام حساب الواردات يسجل هذا النظام كافة المعاملات المالية الخاصة بإيرادات الشركة نحو أثمان البضائع وإصدار الفواتير بالمبالغ المستحقة للشركة لدى الغير.
– نظام المستودعات يحفظ هذا النظام السجلات الخاصة بإدارة مستودعات الشركة لتحديد المخزون من بضائع ومنتجات ومقدار المبيع منه.
– نظام إدارة الموظفين تسجيل المعلومات الخاصة بموظفي الشركة والاحتفاظ بمعلومات عن سجلهم الوظيفي مثل إجازاتهم ومراتبهم الوظيفية ومرتباتهم.
– نظام الميزانية لإعداد تقديرات ميزانية القطاع أو الهيئة وإيراداتها ومصروفاتها المتوقعة.
– نظام الرواتب لاحتساب رواتب العاملين ومكافآتهم ولإصدار الشيكات الخاصة بذلك.

أصدرت الدورة عدة توصيات منها ضرورة ربط الحواسيب بين الوحدات الادارية والمالية والاقسام العلمية مع بعضها البعض لتكون قاعدة بيانات ترفد هذه الوحدات بالمعلومات المطلوبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى