جامعة القادسية

كلية القانون بجامعة القادسية تشارك في الورشة الدولية عن مكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها التي اقامتها منظمة الصداقة الدولية و الشبكة السويدية _العراقية.

شاركت كلية القانون بجامعة القادسية في الورشة الدولية عن مكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها التي اقامتها منظمة الصداقة الدولية و الشبكة السويدية _العراقية.
تمثلت المشاركة بالقاء بحثا علميا للاستاذ الدكتور نظام جبار طالب الموسوي عميد كلية القانون جامعة القادسية بعنوان معالجة تعاطي المخدرات قانونياً وصحياً واجتماعيا.
تناول دكتور نظام المحور القانوني الذي تناول فيه المعالجات القانونية لأخطار المخدرات الالكترونية.

يهدف البحث الى التعريف بمخاطر المخدرات الرقمية والسبل القانونية لمواجهة هذه الاخطار.

تضمن البحث تحديد فحوى جريمة المخدرات الالكترونية أو ما يُطلق عليه اسم “Digital Drugs” هي عبارة عن مقاطع نغمات يتم سماعها عبر سماعات بكل من الأذنين، بحيث يتم بث ترددات معينة في الأذن اليمني على سبيل المثال وترددات أقل إلى الاذن اليسرى ويحاول الدماغ جاهدا أن يوحد الترددين في الأذن اليمنى واليسرى للحصول على مستوى واحد للصوتين، الأمر الذي يترك الدماغ في حالة غير مستقرة على مستوى الإشارات الكهربائية التي يرسلها ومن هنا يختار المروجون لمثل هذه المخدرات، نوع العقار الذي تريده. وهناك ترددات لكل نوع من المخدرات، مثل الكوكائين وميثانفيتامين المعروف بـ”كريستال ميث” وغيرها الكثير، منها ما يدفعك للهلوسة وآخر للاسترخاء وآخر للتركيز وهكذا.

وأوصى الباحث في بحثه الى ضرورة مراجعة القوانين العقابية لغرض التطوير والتحديث لتجريم استخدام هذا النوع من المخدرات على مستوى الترويج والتعاطي. وكذلك استحداث قسم خاص أجهزة بالشرطة الالكترونية لمكافحة وحجب المواقع التي تروجها. بالإضافة الى الانخراط في اليات للتعاون دولي لتحديد مصادر هذه المواقع، والعمل على ضبط مروجيها. اطلاق برامج شاملة للمجتمع للتوعية والرقابة.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى