جامعة القادسية

تدريسي بكلية الطب في جامعة القادسية ينشر بحثا مشتركا في مجلة عالمية

نشر التدريسي في فرع الكيمياء الطبية بكلية الطب في جامعة القادسية م.م. احمد غضبان ثعبان بحثا مشتركا مع أ.م. د. احمد مجيد الشمري رئيس القسم التجريبي في المركز العراقي للسرطان والوراثة الطبية بالجامعة المستنصرية وأ.م. د. محمد عمران حمزة التدريسي في قسم الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية طب بجامعة النهرين بعنوان (فيروس مرض نيوكاسل يثبط (يقمع) مسار تحلل السكر ويحث على موت خلايا سرطان الثدي) في مجلة (VirusDisease) وهي مجلة عالمية مصنفة ضمن مستودعات سكوبس وتم نشرها من قبل ( Publisher: Springer Nature)

وخلص البحث الى ان تنمية فيروس مرض نيوكاسل ((NDV كـ ((Virotherapy في بيض الدجاج المخصب ومن ثم عزلة وتنقيته وقياس ضراوة الفايروس الـ(Titer) من خلال قياس التراص الدموي (HA) وتعريضه الى خلايا فيرو لقياس قيمة الـ(TCID50) ثم دراسة تأثيره على خطوط خلايا سرطان الثدي ويتم حساب تأثير الفايروس من خلال قياس السمية الخلوية بواسطة اختبار الـ (MTT) وقياس الـ(IC50) وتقدير التغيرات المورفولوجية باستخدام صبغة الـ(Crystal Violate) كذلك توضيح تأثير الاعتلال الخلوي للخلايا من خلال برنامج موت الخلية (Apoptosis) باستخدام صبغة ( Acridine Orange/ Propidium Iodide ) لتحديد نسبة قتل الخلايا السرطانية ومقارنة تأثيرها على الخلايا الطبيعية (Rat Embryo Fibroblast).
كذلك قياس تأثير الفايروس على تثبيط مسار التحلل السكري (Glycolysis) من خلال قياس تركيز الـ(Hexokinase, Pyruvate, ATP) وقياس الحامضية الـ(pH) المعبرة عن حامض الـ(Lactate). توصلت هذه الدراسة الى ان الفايروس ممكن ان يثبط مسار التحلل السكري ونواتجه ويخفض مستوى الطاقة المطلوبة لنمو الخلايا السرطانية والتحفيز على موت الخلايا المبرمج وبالتالي منع انتشار الخلايا السرطانية. ولهذا ممكن اعتبار هذا الفايروس كعلاج واعد ومناسب كبديل عن العلاجات التقليدية للسرطان او مساند لها مما يقلل من التأثيرات الجانبية الضارة.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى