جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تعقد ورشة عمل حول (صدمات العين)

عقدت كلية الطب بجامعة القادسية ورشة عمل الكترونية حول (صدمات العين).

تهدف الورشة الى تصنيف صدمات العين الناتجة عن الحوادث كحوادث طرق السير والصدمات البسيطة وغيرها ، وتم تحديد نتائج العلاج لكل صنف من أصناف الصدمات بحسب النوع والشده.

بينت الورشة أن صدمات العين تنقسم الى نوعين الرضي والقطعي ، حيث ان صدمات محجر العين قد تكون نزف داخلي او رضه شديده تؤدي الى كسر احد جدران المحجر وغالبا ما يكون الجدار السفلي ، كذلك الاجفان ممكن ان تصاب بالجروح القطعية. أما بالنسبة الى أصابات مقلة العين فهناك مدى واسع من الاضرار تتراوح بين البسيطة مثل النزف تحت المنظمة أو خدش القرنية التي يمكن علاجها تحفظيا بدون ترك اي ضرر في وظائف العين و هناك المتوسطة التي تصاحب رض مقلة العين او جرح قطعي يتم علاجه بتداخلات جراحيه وينتج عنه أضرار بسيطة بالنظر اما الحالات الشديدة مثل انفجار مقلة العين بسبب شده خارجية عنيفة تكون نتيجة العلاج والتداخل الجراحي ضعيفة جدا.

أوصت الورشة في حالات الإصابة الشديدة وبالرغم من كون المريض غير قادر على تحسس الضوء في العين المصابة و من المستحيل استرجاع النظر كون العصب البصري فقد وظائفه لابد من خياطة وترميم اي جرح قطعي نافذ للعين بغض النظر عن شدة الجرح لأن بقاء طبقات العين مفتوحه يعرض حياة المريض للخطر كون التلوث البكتيري ممكن ان ينتقل الى الدماغ عن طريق العين المجروحة.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى