جامعة القادسية

كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تقيم دورة تدريبية حول استخدام برنامج CLS لتحليل التسلسل الجيني للعتر المعزولة من قبل الباحثين

اقام فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دورة تدريبية حول استخدام برنامج CLS لتحليل التسلسل الجيني للعتر المعزولة من قبل الباحثين العلميين حاضر فيها م.صلاح مهدي كريم و أ.م.د. نورس كاظم مهدي و أ.م.د. ميعاد جبار.

تهدف الدورة الى الاطلاع المباشر للبرنامج وكافة الاجزاء الموجودة فيه وكيفيه استخدام بيانات البرنامج في تحليل النتائج المتحصلة من بيانات ال sequences للعتر المعزولة للفيروسات والجراثيم والفطريات والطفيليات وفحص التسلسل بشكل صحيح ومعرفة اجزائها بشكل كامل واماكن القطع والبروتينات والانزيمات القاطعة والطفرات الوراثية في التسلسلات الجينية المكتشفة من قبل الباحث العلمي.

بينت الدورة ان النتائج المستخلصة من استخدام هذا البرنامج كانت ممتازة ودقيقة في معاينة التسلسل الجيني ولأكثر من عزلة في ان واحد ومعرفة التقارب وبعدد يصل الى عدد كبير لمعرفة الصلة الوراثية بين العتر المكتشفة ومقارنتها بالعتر العالمية وبناء الشجرة الوراثية وبنسبة خطأ قليله لا تذكر.

اوصى المشاركون في الدورة بضرورة استخدام البرنامج اعلاه ومقارنته بالبرامج الاخرى والتي فيها نسبة خطأ عالية بالإضافة الى عدم وجود الايعازات العلمية في البرامج الاخرى ولوجود تعقيدات كبيرة فيها وهي تحتاج الى اتصال مباشر وسريع بالأنترنيت ولا تعطي اين مكامن الخطأ في تسلسل النيوكلوتيدات الجينية والقطع الوراثي والشفرات الوراثية والمقارنة الجينية مع التأكيد على هذا البرنامج بسهولة الحفظ والخزن للمعلومات المرسلة الى البنوك الدولية لغرض تسجيل اي نوع من التسلسل الجيني ولكافة الكائنات الحية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى