جامعة القادسية

كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية تقيم دورة حول الزراعة النسيجية بين البحث والتطبيق

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري واشراف ومتابعة السيد عميد كلية التقانات الاحيائية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الوهاب العسكري اقامت الكلية دورة حول الزراعة النسيجية بين البحث والتطبيق حاضر فيها ا.م.د.احسان عبد الهادي

تناولت الدورة كيفية الزراعة النسيجية بطرق واساليب حديثه والتي هي عبارة عن تنمية وزراعة الأنسجة أو الخلايا بمعزل عن الكائن الحي وذلك في بيئات نمو صلبة أو شبة صلبة أو سائلة مثل الأغار. زراعة الأنسجة يعبر عنها حسب مصدر الخلايا حيوانية أو نباتية، فمثلا يطلق مصطلح زراعة الأنسجة النباتية على الأنسجة أو الخلايا المزروعة من النبات.

بينت الدورة ان زراعة الأنسجة تعتبر أداة مهمة لدراسة علوم الحياة من خلايا الكائنات عديدة الخلايا وتعطي نماذج للأنسجة في أنابيب الأختبار وهي بيئة مناسبة للتحكم فيها وتحليلها. زراعة الأنسجة تهتم بزراعة النباتات بشكل كامل من أجزاء صغيرة من نسيج النبات المزروع في الأوساط الزراعية ومن خلالها يمكن انتاج نباتات بصافات مرغوبة مختلفة مثل تحمل الجفاف ومقاومة الاملاح والامراض وانتاج المواد الطبية والعطرية وعلية تعتبر تقانات زراعة الانسجة النباتية من اهم تقانات الاحيائية في الوقت الحالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى