جامعة القادسية

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية تقيم ورشة حول كيفية استخدام تقنية VAR حكم الفديو المساعد واخر التعديلات الحديثة في قانون كرة القدم ٢٠٢٠

اقامت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية في ورشة العمل بعنوان كيفية استخدام تقنية VAR حكم الفديو المساعد واخر التعديلات الحديثة في قانون كرة القدم ٢٠٢٠.

تهدف ورشة العمل الالكترونية الى ضرورة ان تتضمن المباراة حكمًا مساعدًا بالفيديو وثلاثة حكام مساعدين وأربعة مشغلي إعادة للفيديو يعملون في أكشاك مراقبة عن بعد، يتحكمون بـ 33 كاميرا تساعدهم في تحديد القرار الصائب في اللحظات الحاسمة وان تساعد تقنية الـ VAR حكام الملعب في اتخاذ قرارات معينة نذكر منها عبور الكرة لخط المرمى وضربات الجزاء والبطاقات الحمراء واللاعب المسؤول عن المخالفة.

تناولت الورشة صعوبة سرعة إيصال المعلومات من فريق المتابعة عن بعد مع الحكام في أرض الملعب، الأمر الذي يسبب تأخرًا في اتخاذ القرارات وخسارة جزء من وقت اللعبة، فالحكام البشريون ليسوا مثاليين أيضًا، إذ لا يوجد إنسان يتمتع برؤية شاملة 360 درجة، فكيف يمكن للحكم اتخاذ القرار الصائب في كل مرة؟ كما أن للتحكيم الموضوعي والمعتمد على الأدلة مكانته الراسخة في هذه الرياضة، على الرغم من اعتماد اللعبة على اللعب العادل والروح الرياضية.
اوصت الورشة الى ضرورة استخدم هذه التقنية في الحالات المهمه وامكانية استخدامها في المستقبل بضرورة ان تكون هنالك دراسات مشابهة لتطوير هذه التقنية ويوصي باستخدام هذا التقنية للتطبيق العدالة لكلا الفريقين وتساهم هذه التقنية في تغير كثير من قرارات الحكام من اجل ان تصبح كرة القدم اكثر عداله واكثر متعه.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى