جامعة القادسية

كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان أهمية الضرائب في تمويل الموازنة العامة للدولة

عقد قسم المحاسبة ورشة عمل بعنوان (أهمية الضرائب في تمويل الموازنة العامة للدولة) وحاضر فيها الأستاذ المساعد أحمد راهي عبد.

تهدف الورشة إلى تسليط الضوء على أهمية الضرائب ودورها في رفد الموازنة العامة للدولة بالإيرادات وتنوع مصادر التمويل وعدم اقتصارها على واردات النفط فقط نظرا لضخامة الأموال التي من الممكن تحصيلها إذا ما تم التحصيل وفق قواعد قانونية سليمة وأساليب جباية حديثة باستخدام عدد من البرامج.

تضمنت الورشة مقدمة عن الضرائب وتعريفها وأهدافها المالية والاجتماعية والاقتصادية ومن ثم التطرق إلى مفهوم الموازنة العامة للدولة وأدوارها وأهدافها وقواعدها ، وتم عرض ملخص بيانات عن مدى مساهمة الإيرادات الضريبية في المجموع الكلي للإيرادات ، وقدمت مجموعة من الاستنتاجات منها أن الضرائب في العراق تميزت بضعف تأثيرها في تمويل الموازنة العامة للدولة بسبب اعتماد الموازنة بشكل أساس على الإيرادات النفطية، كما أن الإيرادات الضريبية تباينت من سنة إلى أخرى.

توصلت الورشة إلى مجموعة من التوصيات منها رفع مستوى الوعي الضريبي في ذهن المواطن ، فضلا عن القيام بإصلاحات جدية في النظام الضريبي من خلال إعادة النظر في قوانين الضرائب لغرض تحقيق الأهداف المرجوة منه وفي مقدمتها الهدف التمويلي للموازنة ، والانفتاح على تجارب الأنظمة الضريبية المتقدمة والاستفادة منها في مجالات العمل المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى