جامعة القادسية

كلية الآداب بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول التعبير الزمني في الدرس النحوي , قراءة في المصطلح

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبإشراف عميد كلية الآداب الاستاذ الــــدكتور ياسر علي عبد الخالدي.

أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (التعبير الزمني في الدرس النحوي , قراءة في المصطلح ) حاضر فيها أ.د. لمى عبد القادر خنياب .

قدمت خلالها المحاضرة نظرة عامة عن مفهوم المصطلح والزمن والوصفية بوصفها اشكاليات هذا الموضوع , وقسمت الدراسة الى اربعة محاور الاول مصطلحات زمنية عامة , والثاني مصطلحات زمنية تتعلق بحقل الماضي, والثالث مصطلحات زمنية تتعلق بحقل الحاضر, والربع والاخير مصطلحات زمنية تتعلق بحقل المستقبل .

ومن خلال هذه المحاور خلصت الندوة الى جملة من النتائج منها ذهب الباحثون المحدثون الى التمييز بين بعض التعبيرات الزمنية التي لم يلتفت النحاة قديماً الى التفريق بينها كالزمن الصرفي والزمن النحوي , او التي ساووا بينها كالزمن والزمان , ولم يختلف المحدثون في ما بينهم في التعبير الزمني للفكرة الواحدة فقط بل تعدوا ذلك –أحياناً الى الاختلاف في ما تحيل عليه هذه التعبيرات ومن قبيل ذلك ما قيل في المركب (كان قد فعل ) إذ رأى الدكتور المخزومي أنه (ماض بعيد) , وبقيت بعض المصطلحات الزمنية عالقة في الدرس الوصفي الحديث فلم يغادرها الباحثون اليوم كالماضي , والحال ,والحاضر , والمستقبل , والدائم , الثبوت , الزمن الضيق , والزمن الواسع , وغيرها مما يؤكد نجاح هذه التعبيرات وكفاءتها في الاستعمال النحوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى