جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية تناقش الخبرِ والأقوالِ المأثورةِ في كتابِ(مجالسِ ثعلب) لأبي العباسِ ثعلب(المتوفَى عامَ مئتينِ وإحدى وتسعينَ للهجرةِ) دراسةٌ في الرؤيا والتشكيلِ

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الموسومة بـ ( الخبرِ والأقوالِ المأثورةِ في كتابِ(مجالسِ ثعلب) لأبي العباسِ ثعلب(المتوفَى عامَ مئتينِ وإحدى وتسعينَ للهجرةِ) دراسةٌ في الرؤيا والتشكيلِ), للطالبة اصيل شهيد حمود وعلى قاعة الملتقى في كلية الآداب.

وقد اعتمدتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفي منهجاً بحثياً لِما لهُ من قدرةٍ على الكشفِ عنِ الظاهرةِ الأدبيةِ ودراستِها، اشفعَـتْــهُ الباحثةُ بالاستقراءِ والتحليلِ ما أمكنَها ذلكَ بحسبِ ما تقتضيهِ النصوصُ المدروسةُ.

اشتملتِ الدراسةُ على: تمهيدٍ وثلاثةِ فصولٍ وخاتمةٍ ثم قائمةٍ بالمصادرِ المعتمَدَةِ في الدراسةِ، ففي التمهيدِ أُطِّرَتِ الدراسةُ بمنطلقاتٍ تأسيسيةٍ توزعتْ على ثلاثةِ اقسامٍ، تطرقَ القسمُ الأولُ منها إلى مفهومِ المجالسِ ونشأتِها، ونهضَ القسمُ الثاني بدراسةِ كتابِ مجالسِ ثعلب، ثم استقرَّ القسمُ الثالثُ على دراسةِ حياةِ ثعلب ومرجعياتِهِ الثقافيةِ والفكريةِ.

تناولَ الفصلُ الأولُ الأخبارَ والاقوالَ المأثورةَ، فضمَّ مبحثينِ، عكفَ المبحثُ الأولُ على دراسةِ الخبرِ وانواعِهِ البنائيةِ المتمثلةِ بالبسيطِ والمركّبِ، وانماطِهِ الواقعيةِ وغيرِ الواقعيةِ، فيما تعرّضَ المبحثُ الثاني للأقوالِ المأثورةِ وانواعِها موزعةً على المُقطّعاتِ النثريةِ والامثالِ والحِكَمِ.

ورصدَ الفصل ُالثاني معاييرَ الاختيارِ ومقاصدَ التوظيفِ، فاشتملَ على مبحثينِ، تمثلَ الأولُ بدراسةِ معاييرِ الاختيارِ التي توزعَتْ بينَ القِدَمِ والقدسيةِ والشهرةِ والقيمةِ الموضوعيةِ، فيما حدّدَ المبحثُ الثالثُ مقاصدَ التوظيفِ بالحِجاجِ والتفسيرِ والوعظِ والتعليمِ.

أما الفصلُ الثالثُ فقد تناولَ دراسةَ البناءِ الفني للخبرِ والاقوالِ المأثورةِ، وضمَّ مبحثينِ، تعرّضَ المبحثُ الأولُ لدراسةِ التشكيلِ السردي للخبرِ بوصفِهِ بنيةً حكائيةً، فتوزعَ على دراسةِ الحدثِ والشخصيةِ والزمكانِ، في حينْ تناولَ المبحثُ الثاني دراسةَ التشكيلِ اللغوي والتصويري للأقوالِ المأثورةِ.

اختتَـْمْتُ الدراسةَ بخاتمةٍ تضمنتْ ما توصلَتْ إليهِ الدراسةُ منْ نتائجٍ، ثم قائمةٍ بالمصادرِ المعتمَدَةِ فيها التي توزعتْ بينَ الكتبِ اللغويةِ والأدبيةِ التراثية ِمنها والحديثةِ والدراساتِ الأكاديميةِ والبحوثِ المنشورةِ في المجلاتِ والدورياتِ المُحَكَّمةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى