جامعة القادسية

تدريسي في كلية الهندسة في جامعة القادسية يحصل على براءة اختراع حول تطوير جهاز ثلاثي الابعاد لاسناد مستشعرات الانفعال في فحوصات حديد التسليح

حصل التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة جامعة القادسية أ.م.د حيدر محمد كاظم الجيلاوي على براءة الاختراع الموسومة ( تطوير جهاز ثلاثي الابعاد لاسناد مستشعرات الانفعال في فحوصات حديد التسليح) .

الهدف من البراءة هو تقديم جهاز ثلاثي الابعاد مصنع لقياس تصرف الانفعال لحديد التسليح المستخدم في الخرسانة المسلحة.

بينت البراءة ان الجهاز مكون من قرصان مجوفان من الالمنيوم متصلان ببعض بثلاث الواح من الالمنيوم موزعة على محيط القرص وعلى مسافة 200 ملم بين القرصين والزاوية بين الواح الالمنيوم هي °120 وايضا يحتوي الجهاز على ثلاث الواح المنيوم اخرى مثبتة بزاوية °120 بين قطعة واخرى لاسناد حساسات الازاحة. في كل قرص من الاقراص هناك ثلاث ثقوب خاصة لتمرير براغي كبيرة الحجم والتي يتم من خلالها تثبيت الجهاز على نموذج حديد التسليح المراد فحص انفعاله.
أظهرت البراءة بعد اختبار العديد من النماذج بالجهاز المصنع تحت فحص الشد, الحصول على نتائج مضاهية للنتائج المستحصلة من الاجهزة السابقة المصنعة من قبل شركات متخصصة بهذا الفحص. كما ان من مميزات الجهاز الاساسية انه يأخذ قراءات من ثلاث زوايا على عكس بقية الاجهزة والحساسات التي تأخذ القراءة من زاوية واحدة فقط.

من الجدير بالذكر ان الجهاز خفيف الوزن نسبيا ولا يحتوي على قطع تتلف اثناء الفحص كما في بعض الحساسات التي تصلح لاستخدام واحد فقط وانما يصلح لفحص عدد غير متناهي من نماذج حديد التسليح. و الجهاز ايضا يتمتع بسهولة تغيير طول المسافة المراد فحص الانفعال فيها من خلال تغيير اطوال الواح الالمنيوم الخاصة الرابطة بين القرصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى