جامعة القادسية

تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحث في مجلة الانشاءات العالمية

نشرت مجلة الانشاءات (Structures) بحث التدريسي قي كلية الهندسة بجامعة القادسية أ.د. عدنان فليح حسن والموسوم (تطوير أعمدة مركبة اسمنتية هجينة معرضة للأحمال المركزية واللامركزية) .

تناول البحث موضوع التقييم الانشائي لأعمدة مصنعة باستخدام الياف الحديد والياف البولي بروبلين ومعرضة لأحمال مركزة وأخرى غير مركزة على مسافة (h/6) و (5h/12) من مركز العمود بالإضافة الى الاخذ بنظر الاعتبار اختلاف نسبة النحافة بين (6) و (8) لتمثيل تصرف الاعمدة القصيرة والطويلة بالاعتماد على قياس التشوه العمودي والعرضي والحمل الأقصى عند الفشل.

اظهرت النتائج تصرف متميز لهذا النوع من الاعمدة حيث ان الحمل الأقصى زاد بنسبة 30% بالمقارنة مع الاعمدة الاعتيادية وان كل من نسبة النحافة ولامركزية الاحمال المسلطة هي التي تحكم التصرف الانشائي العام للأعمدة المركبة الاسمنتية الهجينة، وعلى هذا الأساس تم اقتراح تعديل بعض معادلات المدونة القياسية لتتلائم مع تصرف هذه الاعمدة المطورة.

من الجدير بالذكر أن مجلة الانشاءات (Structures) تعتبر من المجلات العالمية ذات السمعة العلمية العالية والمصنفة ضمن مجلات (Clarivate) ومن الربع الأول (Q1) وذات معامل تأثير مقداره (4.01) والتي تصدر من دار النشر (Elsevier).

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى