جامعة القادسية

تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية رصينة

تمكن التدريسي في كلية الطب البيطري في جامعة القادسية أ.م.د. حسن خلف عليوي وبالاشتراك مع باحث من جامعة ميسان وباحث من مديرية الشؤون الطبية العسكرية في وزارة الدفاع العراقية و كذلك باحثين من جامعة اصفهان التقنية في جمهورية ايران الاسلامية من نشر بحثاً علمياً بعنوان:
‏”Production and characterization of biocompatible nanofibrous scaffolds made of β-sitosterol loaded polyvinyl alcohol/tragacanth gum composites”
“إنتاج وتوصيف السقالات النانوية المتوافقة حيوياً المصنوعة من مركب يتا سيتوستيرول وكحول البولي فينيل الكحولي و مركبات صمغ الكثيراء”
في مجلة Nanotechnology , وهي مجلة ذات معامل تأثير ومصنفة ضمن سكوبس بمعامل استشهاد مقدارة (5.8)

تناولت الدراسة يتا سيتوستيرول الذي هو نوع من المركبات المتواجدة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وكذلك الحيوانات البحرية كالقشريات.
ويستخدم بيتا سيتوستيرول بشكل شائع لخفض مستويات الكوليسترول وتحسين أعراض تضخم البروستاتا (BPH). يستخدم أيضًا في أمراض القلب والتهاب المفاصل الرثوي (RA) وعلاج الصلع الذكوري والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم العديد من هذه الاستخدامات.

هذه الدراسة البحثية هي الأولى من نوعها التي استخدم طريقة الغزل الكهربائي في تصنيع الياف نانوية من بوليمر كحول البولي فينيل (PVA) و صمغ الكثيراء Tragacanth لتغليف مستخلص البيتاسيتوستيرول β-S لتغيير تركيب هذه المادة والتفوق على مشكلة عدم ذوبانية مادة البيتاسيتوستيرول.

استنتجت الدراسة أن الغزل الكهربائي هو تقنية واعدة لتغيير لتركيب البيتاسيتوستيرول غير القابلة للذوبان في الماء والتي يمكن استخدامها في التطبيقات الطبية الحيوية، حيث تم بنجاح تصنيع الياف نانوية بأقطار صغيرة جداً ومتوافقة حيوياً مع الخلايا وقابلة للذوبان في الماء حيث جُربت مختبرياً على خط خلوي واظهرت سلوكاُ مثالياً يؤهلها للاستخدام كعلاج للسرطان والتئام الجروح المتندبة والجروح الناتجة عن الحروق.
رابط البحث:
‏https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1361-6528/ac3789/meta
‏https://doi.org/10.1088/1361-6528/ac3789

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى