جامعة القادسية

تدريسيون في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشرون بحثا في احدى المجلات العالمية الرصينة

نشر التدريسيون في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ا. م. د. نورس كاظم مهدي , م. صلاح مهدي كريم, ا. م. خليفة علي منصور و ا. د. منير عبد الامير بحثا علميا بعنوان (Indicative parameters for liver fascioliasis at pre-clinical and clinical phases in cows from Al-Diwaniyah city, Iraq ) في مجلة
‏ Iraqi Journal of Veterinary Sciences

يهدف البحث الى فهم وظائف الكبد أثناء وجود داء المتورقات قبل الإكلينيكي أو الإكلينيكي للكشف الدقيق عن مرحلة المرض من الأبقار في مدينة الديوانية ، محافظة القادسية ، العراق .

تضمن البحث دراسة التصميم التجريبي استخدام 30 بقرة في محافظة الديوانية مقسمة إلى عشر أبقار سليمة سريريًا (مجموعة ضابطة) ، وعشرة أبقار مصابة بشكل حاد مع عدم وجود علامات سريرية واضحة (مجموعة ما قبل السريرية) ، وعشرة أبقار مصابة بشكل مزمن مع علامات سريرية ملحوظة. (المجموعة السريرية) ، مثل اصفرار الأغشية المخاطية. تم جمع عينات الدم من كل بقرة لإجراء الفحوصات التالية: الفوسفاتيز القلوي (ALP) ، ألانين ترانس أميناز (ALT) ، الأسبارتات ترانساميناز (AST) ، جاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT) ، مستويات المصل من البيروفات ، اللاكتات ، والكوليسترول.

توصل البحث الى ان نتائج جميع الإنزيمات من مجموعة ما قبل السريرية كانت أعلى بشكل ملحوظ (P <0.05) في مستويات مصل الدم مقارنة مع تلك الموجودة في المجموعة الضابطة لترتفع إلى مستويات أعلى بشكل ملحوظ (P 0.05) بين المجموعات السابقة والمجموعات السريرية. شوهدت زيادة معنوية (P 0.05) بين المجموعات قبل السريرية والمجموعات السريرية. لم تسجل فروق معنوية (P> 0.05) بين جميع مجموعات الدراسة عند مستويات البيروفات واللاكتات في الدم.

اوصى البحث على الكشف أن داء المتورقات ، الذي يعتمد على مرحلة الإصابة ، يمكن أن يغير تدريجياً مستويات المصل للمعلمات المذكورة أعلاه ويمكن استخدامها معًا كمؤشرات للكشف الدقيق عن مرحلة المرض
http://dx.doi.org/10.33899/ijvs.2022.132266.2076
‏https://vetmedmosul.com/article_173319.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى