جامعة القادسية

تدريسيان من كلية الهندسة ينشران بحثهم في مجلة عالمية رصينة

نشر التدريسي أ.د. عصام العيبي اسماعيل و أ.م.د. مآسي فيصل من كلية الهندسة بجامعة القادسية بحثا علميا والموسوم (التوليف الهيكلي لسلاسل التروس الكوكبية باستخدام طريقة تجزأة الرسم البياني) في مجلة المعهد الأمريكي للفيزياء العالمية الرصينة

تضمن البحث عرض اسلوب حل جديد لتوليف سلاسل التروس الكوكبية حركيا اعتمادا على الاشجار الممتدة ورسوم الاسلاف. في البداية يتم تحديد الاشجار المناسبة ليتم بناء او تركيب الرسوم ذات الجذور. ثم يتم تدوين جميع رسوم الاسلاف. وفي النهاية يتم اكتشاف الرسوم ذات التروس من خلال تفحص ومطابقة رسوم الاسلاف الخاصة بها مع الاشجار الممتدة.لاكتشاف العدد الدقيق من الاشجار الممتدة, تم استعراض طريقة جديدة للحل بالاعتماد على معادلتي تصنيف اعضاء الآلية. وبهذا يتم اكتشاف نقاط التحويل ومستويات الحافات دون استخدام اي حسابات. في هذا العمل تم تطوير مصفوفة النقاط والتي يمكن استنتاجها من الرسم ذو الجذر وتم استخدام معادلة مصفوفة النقاط لترتيب او لتنظيم درجات النقاط طبقا لمستوى النقاط وإزالة جميع المصفوفات الخطية لدرجات النقاط.

جرى اقتراح خوارزمية جديدة للكشف عن التماثل الهيكلي حيث يتم الحصول على الرسوم ذات التروس غير المتشابهة من خلال مقارنة قوائم درجة النقطة وسلاسل التروس. الخوارزمية بسيطة وفعالة من الناحية الحسابية. تمثيل الرسم هو تمثيل متطابق واحد الى واحد مع قائمة درجة النقطة وتمثيل سلسلة التروس. يسمح هذا بتخزين عدد كبير من الرسوم على جهاز الكمبيوتر لاستخدامها لاحقًا.

يذكر ان مجلة المعهد الامريكي للفيزياء تصدر من دار النشر الامريكية المعروفة AIP ضمن مستوعبات سكوباس وذات SJR 0.19 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى