جامعة القادسية

تدريسيان من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشران بحثا مشتركا في مجلة عالمية رصينة

نشر التدريسيان م.م. امجد حسون صالح و م.شروق عبدالامير جواد في كلية الهندسة بجامعة القادسية
البحث الموسوم (كبح التأرجح باستخدام وحدة تحكم PID المحسنة بواسطة خوارزمية الحشرات المضيئة)
Anti-Swing Rejection Based on PID
‏Controller Optimized by Firefly Algorithm
في مجلة النمذجة الرياضية للمشكلات الهندسية Mathematical Modelling of Engineering Problems (MMEP) العالمية الرصينة .

الهدف من البحث هو استخدام وحدة تحكم PID لتنظيم موضع وتأرجح ( GCS ) Gantry crane systems باستخدام الخوارزميات الجينية (GA) وخوارزميات اليراع او الحشرات المضيئة (FA).

تناول البحث استخدام وحدة تحكم PID لتنظيم موضع وتأرجح Gantry crane systems يتم تحقيق الهدف الرئيسي للبحث من خلال تقليل وقت و تأرجح الزاوية وحمل حركة GCS عن طريق ضبط معلمات وحدة التحكم PID باستخدام خوارزمية اليراع (FA) ومقارنة نتيجتها مع (GA) كأحد التقنيات الناجحة والمعروفة.

حقق البحث نتائج جيدة مقارنة بخوارزميات أخرى معروفة مثل الخوارزمية الجينية وكان أحد أهم
التحديات التي تمت مواجهتها في هذا البحث هو الوقت الذي يستغرقه تنفيذ عدد التكرارات على الكمبيوتر لذا سيتم توجيه الأبحاث المستقبلية نحو استخدام الخوارزميات الهجينة مثل خوارزميات اليراع الهجينة (HFA) ، بالإضافة إلى الانتروبيا المتقاطعة (FA + CE)
والمزيد من التقنيات الأخرى التي تضيف المزيد من الميزات إلى التقنيات الأصلية وتقليل الوقت المستغرق في التكرارات وتحسين الأداء بشكل عام واختبارها على أنظمة أخرى وأكثر تعقيدًا .

يذكر ان مجلة النمذجة الرياضية للمشكلات الهندسية Mathematical Modelling of Engineering Problems (MMEP) تصدر من دار نشر International Information and Engineering Technology Association في دولة Canada وان مقدر معامل التأثير والسايت سكور 2.8 وضمن مستوعبات السكوباس Q2 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى