جامعة القادسية

باحثين من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشرون بحثهم في مجلة عالمية رصينة

نشر باحثين من قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية م.د. همسة عباس نايف
و م.د. احسان علي عبيد بحثا مشتركا بعنوان ( تحليل الحوادث ذات الإصابات الخطيرة لسائقي الدراجات النارية: نموذج معلمة عشوائي مع عدم تجانس في المتوسط ​​والتباين) في مجلة( الرابطة الدولية لعلوم المرور والسلامة) العالمية الرصينة

هدف البحث الى تسليط الضوء على أهمية الاخذ بنظر الاعتبار موقع الحادث أثناء التحليل لتقليل شدة الاصابة و اي إجراءات مضادة محتملة خاطئة وغير موثوقة.

أشار البحث الى تطوير نماذج تسجيل المعلمات العشوائية مع عدم التجانس في المتوسط ​​والتباين بناءً على قاعدة بيانات الحوادث لسبع سنوات (2012-2018) في موقعين مختلفين ، طرق ذات تقاطع وطرق غير متقاطعة .

بين البحث ان العوامل الرئيسية التي تزيد من الإصابات المميتة بين راكبي الدراجات النارية من كبار السن عند التقاطع هي القيادة العدوانية ، والسرعة ، والاصطدام بحافلة مدرسية ، والظلام ، والصباح ، والمنحدرات ، والطرق ذات الاتجاهين ، والأكتاف الممهدة ، وعدم التحكم في حركة المرور. أثناء عدم وجود تقاطع ، العوامل هي السرعة ، عدم القدرة على الانطلاق ، مغادرة المسار ، الاصطدام الأمامي ، الاصطدام بشاحنة ثقيلة ومركبات تجارية ، والطرق المظلمة والصباحية والمنحنية.

يذكر ان مجلة الرابطة الدولية لعلوم المرور والسلامة ، تقع في الربع الاول حسب موقع سكوبس وسايت سكور 4.9 وتنشر في دار مجلة السيفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى