جامعة القادسية

تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية يصدر كتاب بعنوان استراتيجيات التعلم النشط دراسة تجريبية خلية التعلم انموذجا

اصدر التدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية الاستاذ الدكتور ضرغام سامي عبد الامير معاون العميد للشؤون العلمية مع المدرس المساعد هدى نجيب عباس جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الانسانية كتاباً علميا بعنوان( استراتيجيات التعلم النشط دراسة تجريبية خلية التعلم انموذجا).

هدف البحث الى :
1 -التعرف على أثر استعمال استراتيجية خلية التعلم في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

2 -التعرف على أثر استعمال استراتيجية خلية التعلم في مهارات الاقناع لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ.

تباينت أهداف الدراسات السابقة بتباين مشكلاتها فقد هدفت دراسة (زغير 2013) إلى التعرف على أثار استعمال استراتيجية خلية التعلم في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالب الصف الثاني المتوسط، اما دراسة ( المهداوي 2019 )فقد هدفت إلى معرفة اثر توظيف استراتيجيات خلية التعلم في تصويب الاخطاء الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية .

اما دراسة( 2020 )فقد هدفت إلى معرفة اثر استراتيجية خلية التعلم في التحصيل الدراسي لدى طالب الصف الخامس الادبي في مادة التربية الاسلامية في محافظة واسط في حين ان دراسة (الركابي 2021) هدفت الى التعرف على مدى فاعلية إنموذجي فيلدر وسيلفرمان ونيدهام في عادات العقل ومهارات الاقناع لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.

اما البحث الحالي فيهدف للتعرف على اثر استراتيجية خلية التعلم في التحصيل ومهارات الاقناع لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .

التوصيات :
في ضوء نتيجة البحث الحالي نوصي بالأتي :
1 -ضرورة التنوع باستعمال استراتيجيات تدريس حديثة لتدريس طالب المرحلة الاعدادية لمادة التاريخ من قبل مدرسي التاريخ.

2 -ضرورة استخدام تصنيف اندرسون لعام 2001 بدلاً من تصنيف بلوم كأداة عملية للمربين كونه يشرح بطريقة اكثر صراحة لتطبيقات التصنيف الجديد .

3 -الاعداد والتهيئة المثلى للقاعات الدراسية بالتقنيات التربوية المعاصرة ذات الحداثة وذلك من اجل مساعدة مدرسات مادة التاريخ الاسلامي على استخدام استراتيجية خلية التعلم .

4 -ادخال معلمات مادة التاريخ الاسلامي في دورات خاصة لتعلم آلية التدريس وفقا لأستراتيجيات التدريس الحديثة من ضمنها استراتيجية خلية التعلم والوقوف على خطوات هذه الاستراتيجية بما يحقق الهدف من إنجاح العملية التربوية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى