جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علمية حول أستخدام طاقة الارض في التكييف

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (أستخدام طاقة الارض في التكييف) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر فيها
أ.م.د. عباس خلف محمد و م. نورس شريف صبيح

تضمنت الدورة تحديد المقصود بـ ” الطاقة الحرارية الأرضية“ والتي هي عبارة عن طاقة حرارية متجددة من أعماق الأرض، حيث تنشا من باطن الأرض المنصهر ومن تحلل المواد المشعة، كما يتم إحضار الحرارة بالقرب من السطح عن طريق الدوران العميق للمياه الجوفية وعن طريق التسلل إلى قشرة الأرض من الصهارة المنصهرة الناشئة من أعماق كبيرة وتستخدم هذه الطاقة عادةً لتوليد الكهرباء.

أوضحت الدورة انه يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية بطريقة مباشرة، عن طريق استغلال الماء الساخن الذي يخرج من الينابيع والخزانات الموجودة بالقرب من سطح الأرض.
و يمكن توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الحرارية الأرضية.
وكذلك يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية في مجال الزراعة، إذ يستخدمها الكثير من المزارعين لتدفئة الصوبات الزراعية، وزراعة النباتات الاستوائية كأشجار الحمضيات في منتصف الشتاء، وزراعة الخضراوات، كما يمكن استخدامها في المزارع السمكية، حيث تحتاج الأسماك الاستوائية وغيرها من الحيوانات المائية إلى الماء الدافئ باستمرار للبقاء على قيد الحياة.

بينت الدورة انه يمكن تنويع مصادر الدخل الوطني وتوفير وظائف جديدة عالية الأجر للمواطنين بالاضافة الى مصدر متجدد للطاقة لا ينضب ومصدر نظيف من مصادر الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى