جامعة ميسان

كلية الطب في جامعة ميسان تنظم ندوة علمية حول مستجدات وتحديات فيروس كورونا (COVID-19)

كلية الطب في جامعة ميسان تنظم ندوة علمية حول مستجدات وتحديات فيروس كورونا (COVID-19)

نظمت كلية الطب في جامعة ميسان ندوة علمية حول مستجدات وتحديات فيروس كورونا (COVID-19) وبمشاركة باحثين ومختصين من مختلف الجامعات العراقية والجهات ذات العلاقة ، عبر منصة Zoom Meetings الالكترونية .

وتضمنت الندوة ثلاثة محاضرات ، بينت المحاضرة الاولى والتي قدمها الدكتور محمد مهدي خلاوي التدريسي في فرع الاحياء المجهرية عن التسلسل العائلي للفايروس ، و اهم الصفات الجينية والتطورات والتحولات التي طرأت عليه مؤخرا .

اما المحاضرة الثانية والتي قدمها الدكتور عمر منصب كاصد التدريسي في فرع الطب الباطني ، وبين من خلالها تاريخ ظهور فايروس كورونا والامراض المشابه له التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان ومخاطر الاصابة على البشر وخاصة من ذوي المناعة المنخفضة، وتأثيرها في فعاليات الجهاز التنفسي ووظائف الكلى وغيرها من الأعضاء التي ممكن ان تصاب بالفايروس .

بينما المحاضرة الثالثة قدمها الدكتور حيدر سعدون قاسم التدريسي في فرع الطب الباطني، والتي بينت ظهورالفايروس وطبيعته وعلاقة انتقاله من الحيوان الى الانسان عن طريق الملامسة او عن طريق تناول لحم الحيوانات المصابة او انتقال المرض عن طريقة ملامسة اي سطح او جسم ملوث بالفايروس .

وتطرقت الندوة الى أعراض الفيروس التي تكون أغلبها في الجهاز التنفسي، وتشمل الحمى والسعال وضيق التنفس، وسيلان الأنف والتهاب الحلق.
وخلصت الندوة الى ان اهم طرق الوقاية منه والسيطرة عليه من خلال تنمية الوعي الصحي لدى الانسان والاحتياطات الواجب توفرها للوقاية من الإصابة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى