جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تقيم دورة تدريبية حول السلامة والامن الكيميائي البايولوجي والفيزيائي وحماية البيئة

أقامت كلية الطب بجامعة القادسية دورة تدريبية حول (السلامة والامن الكيميائي البايولوجي والفيزيائي وحماية البيئة) للعاملين في مختبر الفيزياء و الفسلجة الطبية ومختبر الكيمياء الطبية ومختبر البايولوجي حاضر فيها كل من (أ.د. أنوار جاسب ثعبان) و (أ.م.د. أمل عبد الاله صكبان).

قدمت الدورة شرحا مفصلا عن مفهوم السلامة المهنية بانها العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الانسان و توفير بيئات عمل امنة خالية من مسببات الحوادث او الاصابات او الامراض. وهي مجموعة من الاجراءات والقواعد وتنظم بشكل يهدف الى الحفاظ على الانسان من خطر الاصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع كما تطرقت الى الإجراءات الواجب اتباعها لغرض تنفيذ هذا المفهوم مثل العمل على تفعيل دور السلامة في مكان العمل ، تدريب العاملين على اجراءات السلامة ، عمل دورات في مكانات العمل ومكافحة الحرائق وكيفية تجنب المواد الخطرة التي لها تأثير على الحياة ، تدريب العاملين على الاسعافات الأولية و الحرص على تواجد معدات السلامة لكل عامل في موقع العمل.

هدفت الدورة الى حماية العاملين في المختبرات العلمية من الاصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والاصابات والامراض المهنية ، الحفاظ على الاجهزة والمعدات من التلف نتيجة الحوادث ، توفير وتنفيذ كافة شروط السلامة المهنية التي تكفل توفير بيئة امنة تحقق الوقاية من المخاطر الكيميائية والاشعاعية على الانسان و الاهتمام بقطاع الطاقة النظيفة والمتجددة وتنميتها وزيادة مشروعاتها وتحقيق التنمية المستدامة.

أوصت الدورة بضرورة تدريب العاملين وعمل حملات توعية في موقع العمل واطلاعهم على الاجراءات البيئية وادارة النفايات ، الابلاغ عن اي انسكاب كيميائي او تسرب اشعاعي مهما كان حجمه ، الابلاغ عن اي الانبعاثات غير المتوقعة مع التحذير ، التخلص من المواد المتلوثة في حاويات خاصة مع المحافظة على نظافة الموقع ، ارشاد جميع العاملين حول كيفية معالجة وادارة ونقل النفايات الناتجة من منطقة العمل و التحول التدريجي من الاقتصاد أحادي الجانب إلى الاقتصاد المتنوع لإعطاء المرونة للتحول نحو الطاقة المتجددة وتخفيف الانبعاثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى