جامعة القادسية

كلية الطب بجامعة القادسية تعقد ندوة علمية إلكترونية بعنوان العلاج الجيني للاورام السرطانية

عقدت كلية الطب بجامعة القادسية ندوة علمية إلكترونية بعنوان العلاج الجيني للاورام السرطانية

تهدف الورشة الى تسليط الضوء على الجينات التي يؤدي حدوث طفرة في تسلسل قواعدها النيتروجينيه نتيجه عوامل خارجية او وراثية دور اساسي في تحولها الى خلية سرطانية وانتشارها, اضافه الى التعريف بالطرق الجينيه التي تم التعرف عليها من خلال البحوث الديثة في علاج هذه الطفرات الوراثية او اصلاح الخلل الجيني.

اوضحت الورشة ان من ضمن الجينات التي يمكن ان يستهدفها العلاج الجيني هي الجينات المتعلقة بدوره الخلية P53,Bcl2, Cyclins, Cyclin Dependent kinase, P16 وP21 . من خلال اما زيادة التعبير الجيني للجينات المثبطه للسرطان P53 و تقليل الجينات السرطانيه مثل RAS, Myc, و Cyclin D.

او من خلال زيادة حساسية الخلايا السرطانيه الى العلاجات والجهاز المناعي . ينطوي النهج المضاد للتتابع الجيني Antisenseعلى كتم التعبير الجيني من خلال حقن كائن حي بتسلسل RNA مكمل لـ mRNA المشفرة من الجين المستهدف. يقوم الحمض النووي الريبي المضاد للتتابع الجيني بالارتباط وعرقلة ترجمة وإنتاج البروتين المشفرللجين المقصود.

تناولت الندوة الوسائط التي تم استعمالها كوسط ناقل للـ Antisense RNA او siRNA هي S. typhimurium التي بينت البحوث فعاليتها في تثبيط Bcl2 وتنشيط عملية الموت الخلوي المبرمج, ايضا يعتبر اسخدام فيروس الادينو المعدل جينيا كوسط ناقل Adeno viral vector يعتبر طريقة واعده لعلاج الاورام من خلال استهداف TP53 و جين Rb.

استنتجت الندوة ان العلاجات الجينيه تمثل قفزه نوعيه لعلاج العديد من الامراض السرطانيه وغيرها بأستخدام الفيروسات المعدله لتكون غير قادره على احدث الامراضيه كوسط ناقل للجين, في الوقت نفسه وجد ان هنالك محددات تمثلت ان الجين المحقون داخل الجسم قد لاينتشر دائما في الاورام الصلبة لوجود حواجز Intratumoral barrier , ايضا ان الجين المستخدم بالعلاج يجب ان لايزيد حجمه عن 1.5kb.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق