الجامعة العراقية

اداء متميز لكلية الهندسة -الجامعة العراقية في تطبيق التعليم الالكتروني

نفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجامعة المحترم وباشراف مباشر من السيد المساعد العلمي المحترم عقدت كلية الهندسة اجتماعا برئاسة السيد عميد الكلية أ.م.د موفق شياع علوان مع السادة رؤساء الاقسام العلمية والسادة اعضاء الهيئة التدريسية تناول فيه التوجيهات الاخيرة للوزارة و مناقشة النهوض بواقع التعليم الالكتروني في الكلية وتذليل كافة الصعاب لتطبيقه تم رفع التقرير الاسبوعي للنشاطات الالكترونية للكلية جيث باشرت منذ بداية التعليمات الوزارية الخاصة بوجوب التعليم الالكتروني وبصورة فاعلة من خلال الطلب من التدريسيين والطلبة باستخدام منصة جوجل كلاس روم في التعليم الالكتروني حيث تم إضافة اغلب الطلبة للصفوف الالكترونية وتم رفع المحاضرات من قبل السادة التدريسيين والتواصل الفعال وبحسب التعليمات ومع مرور الوقت تحسن التفاعل بين التدريسيين والطلبة لايصال المادة العلمية, وعليه نرسل لكم أدناه التقرير الإسبوعي لأنشطة التعليم الإلكتروني في كلية الهندسة للفترة من 2/4 لغاية 9/4 2020. وكما مبين ادناه تفاصيل كل قسم من اقسام الكلية:-
أ- تقرير أنشطة قسم هندسة الشبكات الأسبوعية الخاصة بالتعليم الإلكتروني
أدناه أنشطة القسم الخاصة بالتعليم الالكتروني وللفترة من 2/4/2020 ولغاية 9/4/2020:
1- عقد لقاء فيديوي مباشر عبر برنامج زوم مع ممثلي طلبة القسم للمراحل كافة وللدراستين الصباحية والمسائية وبحضور السيد العميد المحترم لغرض حث الطلبة على التفاعل والمشاركة والوقوف على المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة والتي تتلائم مع الظروف الحالية العصيبة.
2- استمرار تدريسيي القسم برفع المحاضرات وبصيغة الكترونية في الصفوف الالكترونية على منصة جوجل كلاس روم.
3- استمرار تدريسيي القسم برفع المحاضرات الفيديوية في الصفوف الالكترونية على اليوتيوب ومنصة جوجل كلاس روم.
4- استمرار تدريسيي القسم بتوزيع الواجبات البيتية وطلب تقارير من الطلبة وتقيمها كجزء في احتساب درجات السعي للطلبة.
5- تخصيص وقت بنفس مقدار الوقت الخاص بكل مادة دراسية لمناقشة المحاضرة السابقة والتواصل مع الطلبة وبشكل مباشر حيث يتم الاتفاق مع الطلبة حول موعد وكيفية التواصل سواء كان على التلكرام ام جوجل كلاس روم ام غيره مع تسجيل حضور الطلبة.
6- استمرار تواصل لجنة الارشاد التربوي لقسم هندسة الشبكات وبشكل مباشر مع طلبة القسم ولكافة المراحل الدراسية في التلكرام للوقوف على مشاكلهم وتذليلها خدمة للعملية التعليمية.
7- عمل تقرير اسبوعي لمتابعه نسب إنجاز التدريسيين في منصة جوجل كلاس روم حيث يتضمن التقرير نسب إنجاز المواد و عدد الواجبات البيتية و عدد المحاضرات الفيديويه و النظرية ورفعها الى عماده الكلية وبشكل دوري.
8- التنسيق مع قسم الحاسبة والانترنيت في رئاسة الجامعة على عمل حساب لجميع التدريسيين والطلبة في منصة Moodle لتكون جاهزة للفصل الدراسي الثاني.
9- انشاء فريق بحثي وعمل استبيان باستخدام جوجل فورم لعمل دراسة حول فاعلية التعليم الالكتروني في العراق لمعرفة اراء التدريسيون والطلبة في التعليم الالكتروني وتحليل البيانات للخروج بنتائج تسهم بتقديم مقترحات للمشاكل الخاصة بالتعليم الالكتروني.
10- مشاركه تدريسي القسم في الندوات وورش العمل والمحاضرات الإلكترونية التي تقيمها الوزارة والجامعات الأخرى حول التعليم الالكتروني وغيرها من المواضيع.

ب- التقرير الأسبوعي لقسم هندسة الحاسوب عن استخدام التعليم الإلكتروني
أدناه نشاط قسم هندسة الحاسوب منذ بداية الحضر ولغاية 9/4/2010 الذي يتضمن ما يلي:
1- الاستمرار بالتواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية لا يصال التوجيهات والتبليغات باستخدام (Viber, WhatsApp).
2- خلق صفوف افتراضية لجميع المواد الدراسية ولكل المراحل للدراستين الصباحي والمسائي باستخدام (Google Class)، لاكمال متطلبات الفصل الأول ويتم متابعتها من القسم.
3- رفع ونشر أكثر من 50 محاضرة فيدوية وأكثر من 100 ملزمة (Power Point, PDF) باستخدام (You Tube, Google Class)، وتنفيذ اختبارين (Quizzes) على الأقل لكل مادة.
4- بالإضافة الى (Google Class) خلق مواقع تواصل على منصات مختلفة (Instagram، What’s App, Viber) لفتح صفوف تفاعلية افتراضية مع الطلبة وفق جدول معد مسبقا من القسم.
5- عقد اجتماع افتراضي مع ممثلي المراحل الدراسية الأولية بحضور عميد الكلية، للوقوف على معوقات سير الدراسة الافتراضية وتذليل الصعوبات.
6- عقد اجتماع افتراضي مع طلبة الدراسات بحضور عميد الكلية، لمتابعة سير الدراسة الافتراضية، وتواصل طلبة البحث مع مشرفيهم.
7- متابعة سير مشاريع طلبة المرحلة الرابعة والتواصل مع المشرفين.
8- عقد اجتماع مجلس قسم لمناقشة سير عملية الدراسة الإلكترونية بالإضافة الى مناقشة بعض الأمور الإدارية التي يمكن تنفيذها عن بعد.
9- حضور اجتماع مجلس الكلية الافتراضي والاستماع الى توجيهات الجامعة والوزارة وعرض خلاصة اجتماع القسم مع ممثلي المراحل الأولية والعليا، وسير الدراسة الإلكترونية.
10- حضور ومشاركة أعضاء الهيئة التدريسية لبعض ورش العمل الافتراضية.
11- ملء جميع الاستبانات الإلكترونية والاستفسارات التي تخص الكلية والجامعة والوزارة.

ج- التقرير الأسبوعي لقسم الهندسة الكهربائية عن استخدام التعليم الإلكتروني
أدناه التقرير الأسبوعي ضمن التعليم الإلكتروني لقسم الهندسة الكهربائية لغاية ٩/٤/٢٠٢٠:
١- استمرار الأساتذة بإعطاء المحاضرات الإلكترونية وفق برنامج كوكل كلاسروم على شكل ملف pdf.
٢- نشر المحاضرات الالكترونية المصورة فيديوياً على موقع يوتيوب.
٣- قيام اساتذة القسم بتكليف الطلبة بواجب بيتي وتقرير لغرض تعزيز درجة السعي .
٤- حث الطلبة على المشاركة في التعليم الإلكتروني من خلال لقاء مباشر مع ممثلي الطلبة عبر استخدام برنامج زوم وبحضور السيد العميد.
٥- عمل استبيان لمشاكل الطلبة في الدخول للبرنامج الإلكتروني من خلال ملئ استمارة كوكل فورم وتم اتخاذ اللازم من قبل المقرر.
٦- مناقشة مشاكل الطلبة مع المواد العلمية النظرية من خلال كروب ضمن برنامج الفايبر مع جميع المراحل وتم اتخاذ اللازم وبالتشاور مع مدرس المادة.

تفضلكم بالاطلاع … مع التقدير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى