جامعة القادسية

كلية الصيدلة بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية حول مفهوم مرض التوحد

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري
وبإشراف عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عباس اقامت كلية الصيدلة حلقة نقاشية بعنوان
‏The Specific Carbohydrate diet and Autism حاضر فيها ا. د.بثينة عباس.

تناولت الحلقة النقاشية مفهوم مرض التوحد كونه أحد أبرز أمراض العصر، وهي يأتي بأشكال وأعراض عديدة ومختلفة

استعرضت الحلقة أنواع التوحد:
ومنها اضطراب طيف التوحد
اضطراب طيف التوحد (بالانجليزية: Autistic Spectrum Disorder) هو عبارة عن اضطراب عصبي معقد حيث يكون الطفل معزولاً عن المجتمع مع صعوبة التواصل الاجتماعي مع أفراد المجتمع الآخرين ويكون أيضاً مقيداً في تعاملهِ وذو حركات متكررة وذات تصرفات نمطية مكررة ايضاً. من أهم علامات التوحد في بداية الطفولة هي عدم استجابة الطفل للأشخاص المحيطين به ويكون فاقداً للتركيز في أي مادة أو موضوع لمدة طويلة. والطفل ينمو طبيعياً بعد الولادة ويبدأ بعد السنتين من عمره ظهور علامات التوحد لديه.
اطفال التوحد لا يستجيبون الى نداء آبائهم عندما يدعونهم بأسمائهم لمرات عديدة، وكذلك يفقد الطفل قابلية التركيز بالنظر إلى الإشخاص ولا يستطيع التواصل مع مشاعر وتفكير الآخرين كالاستجابة للاصوات أو تعبيرات الوجه فلذلك هو يفتقر للتعاطف مع الآخرين.

اكدت الحلقة أن هنالك علاقة كبيرة بين انواع الغذاء المتناول لاطفال التوحد ونسبة شفاء أو تحسن المرض:الغذاء يجب أن يكون خالياً من مادة الجلوتين (بالانجليزية: Gluten) وهي موجودة في حبوب القمح والشعير والشيلم والدخن كما يجب ان يكون الغذاء خالياً من مادة الكازين (بالإنجليزية: Casein) وهي موجودة في الحليب ومشتقاته.
85-69 %من أطفال التوحد الذين يتبعون نظاماً غذائياً خاصاً أظهروا علامات تحسن بصورة مذهلة
كذلك عدم اطعام الطفل أي أغذية معالجة بواسطة المضادات الحيوية او الهرمونات. او أي غذاء مضاف له أصباغ أو مواد حافظة قلل أو امنع تناول الطفل لمادة السكر أو الاغذية التي تحتوي على السكر في تكوينها مثل الشيكولاتة والحلويات والبقلاوة وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى