جامعة القادسية

كلية التربية بجامعة القادسية وبالتعاون مع جامعة ذي قار تقيم ندوة علمية بعنوان (تنمية وتطوير جاموس مابين النهرين واثر ذلك في دعم الاقتصاد الوطني)

اقام قسم علوم الحياة في كلية التربيةبجامعة القادسية وبالتعاون مع كلية العلوم جامعة ذي قار ندوة علمية إلكترونية بعنوان (تنمية وتطوير جاموس مابين النهرين واثر ذلك في دعم الاقتصاد الوطني).

تهدف الندوة الى التعريف باحد الثروات المهمة اقتصاديا وهي الجاموس و اهمية من الناحية االاقتصادية بعد التعريف بخصائصة الانتاجية من حيث اللحوم والحليب والدهون اضافة الى دورة في الصناعة واهميه ذلك في تنمية الاقتصاد .

تناولت الندوة نبذة تاريخية عن الجاموس اذا يعتبر الجاموس أحد الحيوانات ذات الانتشار الواسع في أغلب محافظات العراق وبالأخص حول المدن، ولكنه يتركز في اهوار جنوب العراق في محافظات ذي قار والبصرة وميسان كما ان لبغداد حصة مهمة من وجود هذا الحيوان وكذلك الحال بالنسبة لمحافظات الفرات الاوسط وشمال العراق. ولقد تعايش هذا الحيوان مع ظروف البيئة وكان ومازال المصدر الرئيسي لمعيشة كثير من السكان، وهو بمثابة وثيقة تأمين للمربي ولعائلته في مواجهة المتطلبات العاجلة للأسرة في تلك المناطق.

تناولت الندوة استعراضا لمشاكل جاموس مابين النهرين والتحديات التي تواجه هذا القطاع والتي قد تتسبب في اتقراضه.

خرجت الندوة بتوصيات عدة منه ان النهوض بهذا القطاع والوصول به الى مراحل متقدمة كما هو الحال في دول اخرى لايمكن ان يتحقق الا من خلال دعم الدولة ورعايتها المباشرة والاعتماد على المخلصين واصحاب الاختصاص.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى