جامعة القادسية

كلية التربية بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان (المختبر الافتراضي في تدريس الكيمياء)

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبإشراف
عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور ستار حميد حمزه ووصولا إلى تحقيق هدف جامعة بلا اسوار وعالم بلا أوراق والذي يمثل هدف جامعة القادسية بهذه المرحلة الحرجة اقام قسم الكيمياء بكلية التربية يوم الاربعاء 20/5/2020 في الساعة الحادية عشر صباحا
المحاضر أ. م. د سامي حميد كاظم
وتهدف الورشة الى معرفة كيفية التمازج بين التقنيات الحديثة و طرائق التدريس مثل التعليم التعاوني و حل المشكلات.. و كذلك امكانية استخدام برنامج المختبر الأفتراضي كوسيلة تعليمية في التدريس..
و تتحدث الورشة عن أهم أنظمة المحاكاة الألكترونية في التعليم و هو مختبر الكيمياء الافتراضي في تدريس الكيمياء.. و تبين الورشة ماهية هذا المختبر و اهميته بالنسبة للمدرس و الطالب و للمؤسسة التعليمية في الوقت الحاضر.. و كذلك كيفية استخدامه..
كما تطرقت الى مميزات المختبر الإفتراضي ومنها :
تتميز المختبرات الافتراضية باستخدام العرض على ملىء الشاشه m وهذه تفيد الباحث باستخدام التجارب على المساحة أكبر مما يركز ذهن المستخدم كما تتميز بإمكانية حفظ القيم والنتائج وتأمينها كما تتميز بإمكانية إضافة مؤثرات البيانات ورسوم ومخططات وكتابة الملاحظات والتحذيرات وتتميز أيضا بخاصية تكبير وتصغير مشهد التجربه كذلك القص والحذف والإضافة
ومنها ايضا تعويض النقص في الإمكانات المختبرية الحقيقية.
وفيها إمكانية لاجراء التجارب الخطيرة التي يصعب تنفيذها في المختبرات الحقيقية و إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية. و إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية، وهذا يصعب تحقيقه من خلال المختبر الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانيات والمكان والوقت المتاح للجانب العملي.
وإتاحة التجارب للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان. و إمكانية إجراء التجربة بأي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم على الاستيعاب.
و سهولة تجريب موضوعات مختلفة ودراسة أثرها على مخرجات التجربة.
وكذلك تتميز بالمرونة في إجراء التجارب.
و توفير التكلفة وذلك بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المختبرية ومكونات التجارب.
و تتميز التجارب الافتراضية أيضا بعنصر الجذب والتشويق ما يشجع على زيادة الدافعية لدى الطلبة واندماجهم في عملية التعلم.
وفي الختام توصي الورشة بضرورة استخدام المختبر الافتراضي من قبل الطالب و المدرس و التأكيد على التدريب على كيفية أستخدامه من قبلهم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى