جامعة القادسية

كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية الكترونية حول ( الإصدار النقدي الجديد.. الأبعاد والنتائج المحتملة)

أقامت كلية الادارة والاقتصاد جامعة القادسية ندوة علمية افتراضية بعنوان ( الإصدار النقدي الجديد.. الأبعاد والنتائج المحتملة).

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على موضوع اقتصادي مهم وهو الإصدار النقدي الجديد وما ينتج عنه من آثار سلبية على النشاط الاقتصادي في العراق

تضمنت الندوة توضيح مفهوم الإصدار النقدي الجديد والسبب الاقتصادي الذي يدعو الحكومه إلى المطالبة باللجوء إليه ومن ثم تم التطرق إلى أهم الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام هذة الأداة المهمه من أدوات السياسية النقدية في العراق بعد ذلك تم توضيح الجدل حول موضوع المغالاة في تثبيت سعر الصرف للدينار العراقي وإمكانية التنازل عن هذا التثبيت لفترة مؤقتة من أجل معالجة الركود الاقتصادي وتحريك مستوى النشاط الاقتصادي.

وأوصت الندوة امكانية اللجوء إلى التضخم المستهدف بوصفه أحد الحلول المقترحة لمعالجة الازمة المالية الحالية أواللجوء إلى اتباع سياسة الوهم النقدي بوصفها واحدة من الحلول اللازمة لمعالجة الازمة المالية الحالية وينبغي اللجوء إلى التنسيق بين السياستين النقدية والمالية من أجل تحقيق هدف الاستقرار النقدي ومن ثم الاقتصادي في العراق كذلك يجب على الحكومة العراقية الاهتمام بتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة ولا سيما قطاعي الصناعة والزراعة وتقليل الاعتماد على القطاع النفطي في تمويل الاقتصاد العراقي.
وأوصت بضرورة إنشاء صندوق سيادي في العراق يمول من الإيرادات النفطية يستخدم في الأوقات الطارئه لمعالجة الأزمة المالية الحالية.

Facebook Twitter Telegram Linkedin YouTube

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى