جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش الحوادث المرورية على الطرق الريفية ضمن الحدود الادراية لمحافظة الديوانية.

ناقش قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( نموذج تنبؤي لمعدل الحوادث المرورية على الطرق الخلوية ) للطالبة تغريد شاكر خوزان وبإشراف أ.د. محمد عباس حسن.

تهدف الدراسة الى فهم وتحليل وتحديد الاسباب الرئيسية للحوادث المرورية على الطرق الريفية ضمن حدود المحافظة.

تضمنت الرسالة استخدام عدة طرق للتحليل منها التحليل المباشر لبيانات جهاز الاحصاء المركزي؛ التحليل المباشر لبيانات تقارير الحادث المروري من مديرية مرور الديوانية؛ استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية لتحديد الاسباب الرئيسية التي تؤثر على شدة الحادث؛ وكذلك تحليل الاجابات التي تم الحصول عليها بواسطة الاستبيان الذي اجري في هذه الدراســة لطرح بعض الاسئلة التي كانت غير موجودة في البيانات الرسميــــة المذكورة اعلاه.

اظهرت نتائج استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية ان سبب الحادث ، فصل الحادث ووقت الحادث على التوالي اخذت المراتب الثلاثة الأولى من حيث الاهمية في شدة الحادث.
تحليل سرع المركبات على هذه الطرق اوضح ان السرعة تتجاوز الحد المسموح به وفق قانون المرور العراقي مما زاد من شدة الحوادث.

اقترحت الدراسة لتقليل نسب الحوادث تطوير طرق المحافظة، جعل نقاط التقاء الطرق الريفية عن طريق جسور، تسييج الطرق لمنع العبور العشوائي للمشاة، رفع التجاوزات على محرمات الطرق لتآثيرها على مدى رؤية السائق، منع استيراد المركبات المتضررة ، انفاذ قوة القانون وتطوير النظام المروري في العراق من خلال تزويده بالاجهزة والادوات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى