جامعة القادسية

جامعة القادسية تشارك بالاجتماع الالكتروني للجامعات المشاركة في معرض اكسبو دبي 2020

بإشراف السيد رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبحضور مدير قسم المشاريع والاعمار ومسؤول شعبة العقود الحكومية بالجامعة تم عقد الاجتماع الاكتروني للجامعات المشاركة في معرض اكسبو دبي 2020 عبر منصة zoom حيث تم عرض مشاريع الجامعات الاستثمارية للشركات الأجنبية بوصفها فرصاً استثمارية دولية .
شارك بالاجتماع الذي ترأسه السيد مدير عام دائرة الاعمار و المشاريع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي نخبة من رؤساء ثماني جامعات عراقية ( جامعة القادسية و الموصل و نينوى وديالى و الفلوجة و جابر بن حيان و الجامعة التقنية الشمالية و جامعة تكريت)
ناقش الاجتماع جملة من المحاور التي تضمنت أهم المتطلبات اللازمة لإكمال المشاريع الاستثمارية للجامعات لغرض رفد ميزانية الجامعات من مواد المشاريع الاستثمارية فضلاً عن الاستماع الى أهم المقترحات المقدمة من السادة رؤساء الجامعات المشاركة في الاجتماع اذ قدم المجتمعون مقترحات عدة لتنظيم الاستثمار في الجامعات .
وقد بادر السيد رئيس جامعة القادسية بطرح جملة مقترحات كان من أهمها:
1. دعوة الشركات العالمية الأجنبية للتقديم على الفرص الاستثمارية المعروضة من قبل الجامعات بشكل مبكر قبل الاعلان عن إقامة المؤتمرات و المعارض المتضمنة المشاريع الاستثمارية.
2. استكمال كافة الجوانب و الموافقات القانونية قبل طرح المشاريع للاستثمار.
3. استحداث قسم الاستثمار في الوزارة لمتابعة المشاريع الاستثمارية وتسهيل إجراءاتها بالتنسيق مع الهيأة الوطنية للاستثمار.
4. تفعيل مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص بنظام (ppp) لضمان الاستغلال الأمثل للمشاريع و تعظيم إيرادات الجامعات .
5. تسهيل إجراءات المشاريع الاستثمارية مع الجهات ذات العلاقة مثل دائرة البلدية و الكهرباء و الزراعة و الدوائر الخدمية الأخرى لضمان عدم تلكؤ المشروع في مراحله الاولى و جذب رؤوس الأموال العالمية للاستثمار في الجامعات و القطاعات العلمية  .
اختتم الاجتماع بتسجيل كافة المقترحات و توحيدها من قبل دائرة الاعمار والمشاريع واعتمادها كآليات عمل لتنظيم المشاريع الاستثمارية في الجامعات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى