جامعة القادسية

تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا مشتركا في مجلة علمية

تمكن التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية الأستاذ الدكتور جبار عباس أحمد الساعدي من نشر بحثا علميا مشتركا مع الدكتور جعفر كاظم البديري بعنوان (صورة محرضات القند في إناث الجرذان المستحث فيها قصور و فرط الدرقية تجريبيا) في المجلة العراقية للعلوم البيطرية Iraqi Journal of Veterinary Sciences المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس في الربع الثاني (Q2).

تضمنت الدراسة تقييم العلاقة بين اضطرابات الغدة الدرقية مع الخلل التناسلي، من خلال تحديد تأثيرها على إفراز محرضات القند في إناث الجرذان منتظمة دورة الشبق.

أظهرت النتائج تسبب قصور الدرقية في زيادة في مستوى الهرمون المحفز لمحرض للغدة الدرقية TSH والبرولاكتين ومستوى تعبير جين TSH في النخامية وجين مستقبلات الدرقية في المبايض مع نقصان في مستويات هرمونات الدرقية : T3 الحر والكلي و T4 الحر والكلي و الهرمون محفز الجريب FSH والهرمون المصفر LH ومستوى تعبير جيني FSHβ و LHβ. بينما أظهرت مجموعة فرط الدرقية زيادة في تراكيز T3 الحر والكلي و الثايروكسين T4 الحر والكلي والهرمون المصفر ومستوى تعبير جين LHβ في النخامية و جين مستقبلات الدرقية في المبايض مع هبوط مستويات TSH و FSH و LH في مصل الدم ومستوى تعبير جيني FSHβ و TSH في النخامية.

استنتجت الدراسة أن اضطراب الدرقية له علاقة بالتغيرات في مستوى افراز محرضات القند وفشل الوظائف التناسلية.
‏https://vetmedmosul.com/article_173307.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى