جامعة القادسية

باحثين من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشرون بحثا علميا مشتركا في مجلة عالمية رصينة

نشرت الباحثة م.د همسة عباس نايف و م.د احسان علي من كلية الهندسة جامعة القادسية وباحثين آخرين والموسوم (شدة الإصابة بسبب حوادث المركبات الثقيلة: تحليل تجريبي استكشافي) في مجلة هندسة المرور والمواصلات (الطبعة الانكليزية) العالمية الرصينة .

هدف البحث إلى التحقق من تأثير تواجد الشاحنات الثقيلة في الحوادث على مستوى خطورة الإصابة التي يتعرض لها سائق المركبة والكشف عن العوامل المساهمة التي تؤدي إلى مستويات شدة محددة للإصابة.

تضمن البحث تطبيق نماذج الاحتمالات واللوغاريتمات ذات المعلمات الثابتة والعشوائية للتنبؤ باحتمالية ثلاث فئات من شدة الإصابة شديدة ومتوسطة ولا توجد إصابة استنادًا إلى بيانات من حوادث تصادم تسببها شاحنات ثقيلة .

أشارت النتائج إلى أن هناك العديد من العوامل المساهمة المتعلقة بخصائص السائق مثل العمر ، وتعاطي السائق للمشروبات الكحولية. يمكن للسلطات فرض المزيد من القيود على السياسات والقواعد والقوانين والاستراتيجيات الأخرى التي يمكن أن تؤثر بوضوح على سلوك القيادة لدى السائقين وسلامتهم. بالإضافة إلى الانتباه إلى الشوارع المظلمة الخالية من الضوء واستخدام بعض اللافتات لتنبيه السائق في المناطق ذات السرعة العالية لأن النتائج أشارت إلى أن هناك احتمالية أكبر للحوادث ذي الاصابة الشديدة في ظل هذه المواقف.

يذكر ان مجلة هندسة المرور والمواصلات (الطبعة
الانكليزية) تقع في الربع الاول وذات معامل تأثير 6.3 حسب موقع سكوبس وسايت سكور 7.4 وتنشر في دار مجلة السيفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى