جامعة البصرة

كلية الطب البيطري في جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن برنامج الاستلال الالكتروني Turnitin واستخدامه في كشف الانتحال العلمي للبحوث والاطاريح

اعلام كلية الطب البيطري
اوراس سالم

نظم فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ورشة عمل عبر الانترنت بعنوان(Turnitin الخطوة الاولى في النزاهة العلمية) بمشاركة اساتذة من الكلية والجامعات العراقية والعربية بضمنها جامعة الدمام والجامعة الاسلامية في لبنان وجامعة صفاقس في تونس وجامعة طرابلس فضلا عن مشاركة العديد من منتسبي تشكيلات وزارة التربية العراقية و ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

تهدف الورشة إلى تطوير قدرات الاساتذة على كيفية استخدام برنامج Turnitin في فحص بحوثهم ورسائل طلبتهم والحفاظ عليها من النسخ والسرقات العلمية او الانتحال والاستلال.

وتضمنت الورشة في الجانب النظري عدة محاور تناولت فيها التدريسية في الكلية ندى صالح هادي. الى تعريف البرنامج و توضيح اعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بموضوع الاقتباس في اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير من حيث تحديد نسب الاستلال وتوحيد قواعد فحص كشف الانتحال في البرنامج لكافة المستخدمين
والفرق بين الاستلال والانتحال، اما الجانب العملي تضمن تطبيق مباشر على البرنامج وكيفية انشاء صف واضافة Assignments وثم فحص ملف كتجربة امام المشاركين بالورشة وشرح كيفية تفسير نسب الاستلال في الملف وكيفية التعامل مع تقرير الاستلال.

وبين رئيس فرع لإحياء المجهرية الاستاذ الدكتور رشا منذر عثمان الى ان هذه الورشة تأتي استجابة لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاعمام المرقم (ب ت 5/5686 في 27/7/2015) حيث دعت الوزارة الى اقامة ورش تدريبية على برنامج فحص الانتحال Turnitin لتدريب الكوادر في الجامعات العراقية”.

جديراً بالذكر ان هذه الورشة واحدة من الورش العديدة التي اجريت في الظرف الراهن والتي شارك فيها اساتذة من مختلف جامعات وقطاعات الدولة وبعض الدول العربية التي وتم تنظيمها عبر الانترنت مما يفتح الابواب تجاه التعليم والتدريب الالكتروني الذي أثبت انه له دور فعال في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم وانتشار فايروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى