جامعة البصرة

جامعة البصرة تكشف عن المنصة الإلكترونية لمتابعة حالات المصابين والمحجورين منزلياً

عبدالحكيم اللطيف
كشف رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي عن المنصة الالكترونية لمتابعة حالة المصابين بفايروس كورونا المستجد والمحجورين منزليا .
وقال رئيس الجامعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس السادس عشر من تموز الجاري ان المنصة الالكترونية هي مصممه لمتابعة المصابين بفايروس كورونا المستجد والمحجورين منزليا الذين تكون حالات اصابتهم خفيفة الى متوسطة ولا يحتاج الى رقودهم في المستشفى تجنبا للتلامس مع المرضى الاخرين و الكوادر الطبية او الضغط على المستشفيات من خلال المراجعة.
مبينا ان المنصة الالكترونية هي شبيهة ومكملة لعمل المنصة الالكترونية الاولى التي اطلقتها جامعة البصرة في وقت سابق للابلاغ عن حالات المصابين بفايروس كورونا بعد ملئ الاستمارة الإلكترونية والتي يطلع عليها طبيب الرعاية الصحية في المنطقة وبدورة يرسل العلاج والتعليمات الى الشخص المصاب وهذا سوف يرفع المناعة لدى المصاب.
داعيا في الوقت ذاته جميع الباحثين ومن لديهم براءات اختراع او افكار علمية جديدة تقديمها الى جامعة البصرة من اجل رعايتها من خلال بيت الخبرة او في تشجيع النشاطات العلمية .
من جانبه بين الباحث وأحد اعضاء الفريق العلمي سيف العبودي ان المنصة هي براءة اختراع ومسجلة في حقوق الملكية العلمية وهي المنصة الاولى من نوعها عالميا في الكشف المبكر عن فايروس كورنا المستجد وعن بعد (اون لاين ) عن طريق بصمة السعال الصوت وفحص كفاءة الرئة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وهذا نظام له مميزات كثيرة منها اختصار الجهد والوقت ولا يستخدم كوادر طبية او احداث تلامس بين المصاب والكادر الطبي او المراجعين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى