جامعة البصرة

كلية القانون في جامعة البصرة تقيم ندوه علمية عبر منصة Zoom

نظمت كلية القانون بجامعة البصره ندوة علميه حول المسؤولية المدنية للمصاب بفايروس كورونا في حالة عدم العلم بالاصابة عبر المنصه الالكترونية zoom التي تقدم بها

الاستاذ الدكتور حسين عبد القادر معروف – رئيس فرع القانون الخاص – كلية القانون .
وبين فيها ان من اهم خصائص فايروس كورونا المستجد هي ان المصاب لا يعلم باصابته بالمرض لمدة قد تصل لسبعة ايام ، كما ان الدراسات اثبتت ان ٣٠ بالمئة من المصابين بهذا المرض لا تظهر عليهم اعراض الاصابة ولا يشعرون به . لذا كان من الضروري البحث في مسؤولية المصاب بهذا الفايروس سواء في نطاق المسؤولية التقصيرية او المسؤولية العقدية .
وقد الدراسة فروضا ثلاثة لحالة عدم العلم وهي: ان ياتي الشخص من منطقة تفشى فيها المرض بصورة كبيرة كالصين وايطاليا مثلا مع عدم العلم بالاصابة . والثاني ان يلامس الشخص شخصا اخر يطهر انه مصاب بالفايروس . اما الفرض الاخير فهو ان يكون الشخص مصابا وهو لا يعلم ولم يات من منطقة تفشى فيها المرض او لامس شخصا مصابا .
وقد انتهت الدراسة ان الشخص في الفرضين الاول والثاني يكون قد ارتكب خطأ جسيما في حالة عدم اتخاذه الاحتياطات الضرورية التي قررتها خلية الازمة ، اذ انه قد قدر احتمال اصابته بالمرض ومع ذلك اقدم على الفعل او الامتناع الذي سبب مسؤوليته ، وهو في هذا الشأن يكون سيء النية . اما في اطار الفرض الثالث فالشخص يكون مرتكبا لخطأ يسير عند مخالفته للقرارات الصحية الصادرة من الجهات الصحية العليا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى