جامعة القادسية

كلية الهندسة بجامعة القادسية تنظم ورشة علمية حول طرق الحماية من التآكل

نظم قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (طرق الحماية من التآكل) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضرت فيها م.م ضحى جواد حسين .

هدفت الورشة الى التعريف بأسباب تآكل المعدن وانهيار خواصه الأساسية نتيجة تفاعلٍ ما مع بيئته المحيطة. وخصوصا التآكل في الصناعات النفطية وتعتبر هذه العملية من الظواهر المثيرة للقلق لما تكلف العالم يوميًّا من الأضرار الجسيمة المادية أو البشرية،أن تآكل المعدات والاجهزة النفطية سببه وجود شوائب ومواد مؤاكلة قد تكون موجودة أصلا” في النفط الخام أو مضافة إليه تبعا” لمتطلبات العملية الانتاجية وسنتعرف في هذه الدورة على التآكل وكيفية الحماية من التآكل والحد من هذه الظاهرة وتفاقمها.

أوضحت الورشة العناصر الرئيسية المؤدية الى التآكل وخصوصا في الصناعات النفطية مع بيان تأثير كل عنصر من هذه العناصر مثل ايون الكلوريد ايون الكبريتيد وايون الهيدروجين الماء المصاحب و الأوكسجين وثاني اوكسيد الكربون وغيرها من المواد والبكتريا التي تؤثر على المعدات والأدوات وتضمنت ايضا الإشارة الى انواع التآكل( التنقري والكلفاني والتاكل المنظم والتاكل على. حدود المجاميع البلورية والتاكل الجهدي) وطرق العلاج لكل نوع منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى