جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية ناقشت دراسة بيئية تشخيصية جزيئية لأنواع ديدان الأرض في مدينة الديوانية

نوقشت رسالة الماجستير في قسم البيئة في كلية العلوم بجامعة القادسية والموسومة (دراسة تشخيصية جزيئية لأنواع ديدان الأرض في مدينة الديوانية) للطالبة طيف مظهر مسلم .

الهدف من الرسالة هو التشخيص المظهري والجزيئي لبعض أنواع ديدان الأرض في مدينة الديوانية و دراسة خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية وبعض العناصر الغذائية في مدينة الديوانية و تشخيص بعض الاحياء المجهرية(بكتريا ,فطريات والطفيليات ) الموجودة ضمن مواقع انتشار ديدان الأرض.

تضمنت الرسالة قياس العوامل الفيزيائية والكيميائية لترب مدينة الديوانية بالاضافة الى تشخيص انواع ديدان الارض ضمن موقع الدراسة وتشخيصها مظهريا وجزيئيا بالاضافة الى تشخيص الاحياء المجهرية المصاحبة لديدان الارض في منطقة الدراسة .

توصلت الدراسة الى تشخيص نوعين من ديدان الارض في مدينة الديوانية Lumbricus rubellusو Octolasion cyraneum. تم تسجيل Lumbricus rubellus كاول عزلة عراقية في GenBank. وتشخيص نوعين من البكتريا هما Bacillus cereus و Bacillus subtilis وستة انواع من الفطريات( Alternaria alternate, Pythium aphanidermatum, penicillium citrinum, Fusaraium oxsporum, yeast,و Candid albicansa , بالاضافة الى وجود بيوض طفيلي Taxsoplasma gondii.

اوصت الرسالة الى اجراء دراسة مسحية لترب محافظة الديوانية للكشف عن انواع اخرى من ديدان الارض واجراء مسوحات لتحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية لترب محافظة الديوانية وكذلك اجراء دارسات عن السماد الدودي vermicompost ودوره في تعزيز الترب الزراعية للاستفادة منها في المحافظة والمحافظات الاخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى