جامعة ديالى

جامعة ديالى :فريق بحثي من كلية الهندسة يشارك في مؤتمر علمي دولي في ايطاليا

شارك التدريسيون (م.د. زياد عاصي عبيد و أ.م.د. رغد علي مجيد) من قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة ديالى بمشاركة باحث اخر من الكلية التقنية الهندسية – الجامعة التقنية الوسطى/ بغداد بورقة بحثية بعنوان:
التحقيق من تأثير استعمال منظم قدرة كهربائية حديث على استقراريه التردد في شبكات القدرة الكهربائية الكبيرة
Investigating the impact of Using Modern Power System Stabilizers on Frequency Stability in Large Dynamic Multi-Machine Power System
ضمن وقائع المؤتمر العلمي الدولي المنعقد الكترونيا في تورينو-ايطاليا وضمن مستوعبات سكوبس:
IEEE 55th International Universities Power Engineering Conference, September 2020

يهدف البحث الى دراسة استعمال منظمات قدرة كهربائية حديثة للتخفيف من الاضطرابات الحاصلة في التردد بعد تعرض الأنظمة الكهربائية الى عوارض عرضية تؤدي الى زيادة التذبذب بالتيار وبالتالي زيادة فقدان الاحمال ومحطات التوليد.
تناول البحث دراسة استعمال نوعين من منظمات القدرة لغرض مقارنة أدائهم بعد تسليط نوعين من الاضطرابات الديناميكية وتحليل تأثيرهم على استقرارية التردد في نظام قدرة كهربائية كبير يحتوي على عدة مناطق مع العديد من محطات التوليد والاحمال.
استعرض البحث تأثير هذه المنظومات على استقرارية القدرة الكهربائية الناتجة عن استقرارية التردد ومقارنة النتائج ما بين المنظم الحديث والمنظم القديم ومدى تأثير هذا المنظم الحديث على الاستقرارية في جميع محطات التوليد في مختلف المناطق المتباعدة.
اظهرت النتائج ان استعمال المنظم الحديث يمكن ان يزيد من استقرارية التردد في الشبكة الكهربائية وذلك بتقليل التذبذب الحاصل نتيجة العوارض الخفيفة والكبيرة.
اوصي البحث بدراسة استعمال هذا النوع من منظمات القدرة في محطات القدرة الكهربائية في العراق لغرض تخفيف تأثير العوارض على استقرارية الكهرباء وبالتالي تقليل فقدان محطات التوليد او مراكز الاحمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى