جامعة سومر

جدول الدروس الالكترونية لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات جامعة سومر

استنادا” الى توجيهات السيد رئيس جامعة سومر أ.د. عادل راضي الزركاني واشراف السيد مساعد رئيس الجامعه للشؤن العلمية أ.م.د. ليث القرغولي والسيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أ.م.د. علي حسين حسن قامت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أعتماد جدول ألكتروني مشابه للجدول الأسبوعي التقليدي وبتوقيتات زمنية اعتمادا على توقيتات الجدول الدراسي الاصلي ويقوم من خلالها التدريسي بنشر الفيديوات التفاعلية والمحاضرات والاشعارات وليس خارج هذه التوقيتات وان لا يتم الخروج على هذه التوقيتات لاي سبب الا للظروف القاهرة من مثل خدمة الانترنت وكذلك تنظيم الصفوف الالكترونية والمحاضرات التعليمية فيها بحيث تكون مع كل محاضرة الكترونية شرح فديوي لهذه المحاضرة من قبل التدريسي نفسه ولا يعتمد على فديوات من اليوتيوب لتدريسيين عرب وأجانب وفي حالة التعذر للشرح الفديوي يعتمد التسجيل الصوتي المصاحب وسوف نعمم مجموعة من البرامج سهلة الاستخدام لاعداد الفديوهات التعليمية
كما نوهت الى مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة بعد نشر المحاضرة والفيديو على الانترنت ورفعها سحابيا بان يسمح التدريسي مجال لعدة ايام لاستقبال استفسارات الطلبة حول المحاضرة واجابة اسئلتهم واستفساراتهم.
كما وجهت السادة التدريسيين بأن يكون الجدول الالكتروني كما في الجدول الأسبوعي في الصف التقليدي فاذا كانت المحاضرة الأسبوعية لمدة ساعتين او اقل فيتم نشر المحاضرات الالكترونية الفديوية بنفس عدد الساعات في المحاضرة التقليدية وعدم نشر اكثر من محاضرة في الأسبوع. كما وجهت بان يتم نشر المحاضرات الفديوية والالكترونية بصيغة باوربوينت تنشر لكل محاضرة بطريقة تتابعية وتسلسلية ونؤكد على عدم نشر المحاضرات جميعها للكورس الواحد لان هذا يؤدي الى الاعتراض والنفور. اما عملية تقييم الطلبة تكون على المحاضرات الالكترونية والفديوية من خلال الامتحانات المفاجئة وغيرها وانما الاكتفاء فقط على الواجبات البيتية ويعطى عدة ايام للطالب للإجابة. كما حثت رؤساء الاقسام على تشجيع الطلبة بالدخول الى الصفوف الالكترونية والمشاركة من خلال اعلامهم بانه سيتم إعطاء تقيم لهم إضافي كنشاط خارجي. كذلك نوهت الى تنزيل المحاضرات الفديوية للتدريسي على اليوتيوب ثم إعطاء رابط المحاضرة الفديوية في الصف الالكتروني وذلك لسهول المشاهدة من اليوتيوب دون الحاجة لاشارة انترنت قوية. وكذلك لا داعي لظهور التدريسي في تصوير المحاضره الا في بداية المحاضره من اجل التركيز على الماده العلميه.

جدول الدروس الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى