جامعة الفرات الأوسط.

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش استجابة تراكيب وراثية من البطاطا للرش بالبرولين تحت الاجهاد الملحي

ناقشت في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية رسالة ماجستير حول ” استجابة تراكيب وراثية من البطاطا للرش بالبرولين تحت تاثير الاجهاد الملحي “.

وهدفت دراسة الطالبة حنين عادل عبدالنبي الى معرفة اي من الاصناف المستعملة اعلى تحملا للاجهاد الملحي تحت تاثير التراكيز المستعملة من Nacl ومذلك معرفة افضل توليفة من الصنف والبروبلين وملوحة مياه الري باعطائهم اعلى مؤشرات النمو والانتاج .

تطرقت الدراسة الى تاثير كل من التراكيب الوراثية للبطاطا والبروبلين وملوحة ماء الري على صفات النمو الخضري وصفة طول الجذر وصفات الحاصل الكلية والنوعية من جهة وتاثير التداخل بين العوامل الثلاثة على الصفات المذكورة..
توصلت الدراسة ان للاصناف تاثير معنوي في الصفات المذكورة وكذلك للبروبلين تاثير معنوي في زيادة قابلية النباتات على تحمل الاجهاد بينما بالنسبة لملوحة ماء الري فقد اثرت سلبيا على معظم الصفات المدروسة.

واوصت الدراسة بزراعة الصنفين بورين وريفيرا في المناطق التي تعاني من الملوحة كذلك استعمال البروبلين بتركيز 250ppm لزيادة قابلية تحمل ظروف الاجهاد وايضا توصي باجراء تجارب اخرى من ملوحة ماء الري بتراكيز اخرى وعلى نباتات مختلفة لاختبار مقدرتها على تحمل الاجهاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى