جامعة القادسية

رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية تناقش التعالق الاستعاري في الشعر الصوفي..دراسة في شعر السهروردي.

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ب( التعالق الاستعاري في الشعر الصوفي .. دراسة في شعر السهروردي المقتول 586 ) للطالبة شمس حسين محمد علي تحت إشراف الاستاذ الدكتور حسين عبيد شراد الشمري .

هدفت الرسالة الى كشف اساليب التعالق الاستعاري في النصوص الشعرية بوصفه مصطلحاً جديداً لم يحظ بدراسات وافية فضلاً عن مناسبته للنص الشعري الصوفي بوصفه ينطلق من انزياحات كبرى ومجازات تحكم البنية العامة للنص الشعري الصوفي وخصوصيته مقابل النصوص الشعرية التقليدية.
تضمنت الرسالة تمهيد يتحدث عن سيرة السهروردي الفيلسوف والطبيب والفقيه والصوفي والشاعر وصاحب حكمة الاشراق بالفلسفة الصوفية العربية، كما بنيت الرسالة على فصول ثلاثة : تناول الاول منها تحديد المصطلح بالنقد العربي القديم والنقد الغربي واهم مقولاته ورواده وتطبيقاته العامة ، واساليب تحديد الاستعارة الأم التي تنطلق منها شبكة من الاستعارات الفرعية داخل النص وعلاقتها الممتدة بالاستعارات الاخرى من خارج النص بوصفها امتدادا للاستعارات الشعرية والنثرية بالنصوص المشهورة بالتراث.
اما الفصل الثاني فقد عني بالمرجعيات التراثية القرانية والشعرية والنثرية التي تمثل مصادر للتعالق الاستعاري .
في حين اهتم الفصل الثالث بأدوات الربط الاستعاري وعناصره من انسجام وتماثل وتضاد وتماسك وغير ذلك ، ثم خاتمة اظهرت اهم نتائج الدراسة.
وفي الختام اجيزت الرسالة بتقدير جيد جداً .

        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى