الجامعة التقنية الشمالية

فريق بحثي في الجامعة التقنية الشمالية ينشئ مختبر للطاقة المتجددة .

فريق بحثي في الجامعة التقنية الشمالية ينشئ مختبر للطاقة المتجددة .
برعاية ومتابعة ودعم من السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار واشراف السيد عميد الكلية التقنية الهندسية الموصل الأستاذ المساعد الدكتور ماجد خليل نجم
تمكن فريق بحثي في الكلية التقنية الهندسية/الموصل من أنشاء وتصنيع “مختبر الطاقة الشمسية” بجهود فردية لغرض الأستفادة منه في أجراء التجارب المختبرية لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير) والبحوث العلمية للباحثين وكذلك طلبة الدراسات الأولية لقسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية وقسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى، فضلاً عن كون هذا المختبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ويصدر الفائض منها إلى الخط الرئيسي لشبكة الكهرباء الوطنية.
المختبر عبارة عن منظومة متكاملة من الخلايا شمسية موزعة على أربعة مصفوفات كل مصفوفة تحتوي على تسعة خلايا ضوئية مربوطة على التوالي ومجهزة بخطوط نقل ألى لوحة تحكم وبرنامج محاكاة عبر حاسوب لعرض نظام العمل والقراءات وعداد الكتروني يعرض قراءات التوليد والتصدير والتحويل، أضافة إلى شاشات ديجتال لقراءة التيار الكهربائي والفوليتة لكل مرحلة وفي كل لحظة خلال عمل المنظومة.
من الجدير بالذكر أن هذا المختبر المصمم من قبل الفريق البحثي والمنفذ بجهود وخبرات عراقية يعتبر نموذج أولي والأول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية في مجال الطاقة المتجددة وقد تم اختباره وتشغيله على مدار شهر وهو يعمل بكفاءة ممتازة. ويصدر قدرة كهربائية تصل إلى (١٠)كيلوواط ما يعادل بحدود ٤٠ أمبير.
السادة المشاركين في الفريق البحثي:-
١. قام بالأشراف على تنفيذ المشروع رئيس لجنة بحوث الطاقات المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية الأستاذ المساعد الدكتور فواز سلطان عبدالله / معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية والتدريسي في قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية.
٢. الأستاذ المساعد الدكتور علي ناظم حمودي/تدريسي في قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية
٣. المهندس محمد طارق مجيد/ طالب دكتوراه
٤. المدرس رشا عبدالنافع محمد/تدريسية في قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية.
٥. المدرس صفوان عساف حمودي/تدريسي في قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية.
٦. المدرس بشار محمد صالح/تدريسي في قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية
٧. المهندس سعد سالم محمد / شركة شمس البيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى