كلية مدينة العلم الجامعة

طلبة قسم علوم الحياة في كلية مدينة العلم الجامعة ينضمون مهرجاناً علمياً

طلبة قسم علوم الحياة في كلية مدينة العلم الجامعة ينضمون مهرجاناً علمياً

اقام طلبة قسم علوم الحياة في كلية مدينة العلم الجامعة وباشراف رئيس وتدريسي القسم مهرجاناً علمياً وبحضور السيد معاون العميد للشؤون الادارية الدكتور احمد الملا و تضمن فقرات مختلفة من اغلب مواد المناهج الدراسية للقسم وشملت الجزء الخاص بالتحليلات المرضية. حيث أجرى الطلبة مجموعة من التحليلات الطبية المختبرية منها اختبار فصائل الدم والالتهابات وتخثر الدم وسكر الدم واعطاء النتائج للطلبة والمنتسبين
كما وتضمن تعريف عن مفردات المملكة النباتية التي هي أحد الممالك الخمسة حسب تصنيف العالمRobert Whittaker حيث قام الطلبة بشرح تفصيلي عن تشريح وتصنيف النباتات و تناول الشرح النباتات الطبية وأهميتها في الطب حيث تم عرض مجموعة من النباتات الطبية على شكل عينات محفوظة و مصنفة واستعراض المواد الفعالة فيها و استخداماتها الطبية في معالجة الامراض المختلفة و كذلك الوقاية من العديد من الامراض السرطانية و الشيخوخة المبكرة و غيرها كما و تم وضع مجموعة من العينات لغرض تجربتها من حيث اللون و الطعم و الرائحة و استخدام بعضها مع العديد من المواد الغذائية الاخرى وقد لاقت استحسان الزائرين بعد تجربتها و التعرف على اهميتها الطبية و الصحية.
وكذلك مادة الفطريات والفرق بين الفطر الصالح للاكل والفطر السام. و تقديم مجموعة من الفطر المطبوخ من قبل الطلبة للضيوف وعرض الفطريات التي تصيب المحاصيل الزراعية و الفطريات الطبية التي تسبب الأمراض المختلفة ومنها الجلدية مثل الفطريات التي تصيب الكرياتين الموجود في الشعر والاظافر.
كما تطرق المهرجان الى دورات حياة بعض الطفيليات التي تصيب الانسان، وتعريف بسيط عن الكائنات المعدلة وراثيا وتطبيقاتها على النباتات ومنها تطوير اللقاحات التي تؤكل مثل الموز والبطاطا وكذلك تحسين المحاصيل الزراعية التي تدخل في غذاء الإنسان كالذرة وفول الصويا.
ووضعت مجموعة من الاغذية الصحية لتشجيع تناولها وترك الاطعمة غير الصحية.
كما وتضمن شرحاً عن أهمية الهندسة الوراثية والتقنيات البايولوجية في علاج الأمراض مثل لوكيميا الدم و زراعه الانسجة.
وتناول المهرجان أيضا توضيحاً عن ماده الكيمياء وفروعها ومنها الكيمياء الحياتية والكيمياء العضوية وعلاقتها المباشره بعلوم الحياة.
وقد شهد المهرجان قيام الطلبة بتجارب تفاعلات عديدة منها الدم السينمائي والشاي الكيمياوي وصناعة الصابون بالاضافة الى التسحيح..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى