جامعة الكفيل

جامعة الكفيل تقيم ورشة الكترونية للتعريف بنظام السراج الادارة الجامعات

اقامت جامعة الكفيل ورشة الكترونية للتعريف بنظام السراج لادارة الجامعات بالتعاون مع مركز الكفيل لتكنلوجيا المعلومات التابع للعتبة العباسية المقدسة ، في يوم الثلاثاء 2020/6/23  وحضرها ٤٧٩ تدريسي من اساتذة الجامعات من داخل العراق وخارجه.
تحدث الدكتور عامر سليم الامير منسق الفريق الوزاري للتعليم الالكتروني في المحور الاول من الورشة عن مراحل تطور التعليم الالكتروني في العراق واهميته في ظل جائحة كورونا ، مضيفا ان اهم المشاكل التي تعترض التعليم الالكتروني في العراق هي ان البرامج العالمية الجاهزة والمستخدمة حاليا ، قاصرة عن تلبية كل احتياجات ومتطلبات البيئة التعليمية العراقية ، لانها لم تصمم لتلبية هذه المتطلبات.
وعن نظام السراج بين الامير اننا امام تجربة رائعة فانا تتبعت النظام بدقة فوجدته نظام جميل جدا ومصمم بايدي عراقية يراعي متطلبات العملية التعليمية العراقية ، واتمنى من القائمين على البرنامج ان يستمروا في تطويره وان يطبق في كل الجامعات العراقية.
وفي المحور الثاني من الورشة تحدث المدرس المساعد وسام علي الخزاعي المتخصص في تكنلوجيا المعلومات في مركز الكفيل وعضو الفريق الوزاري للتعليم الالكتروني قائلا: ان نظام السراج هو نظام متكامل مزيج من نظم ادارة معلومات الطلبة  (Studente Management Information System) بدءً من تسجيلهم  الى ترحيلهم الى تخرجهم ، وانظمة التعليم الالكتروني (E-Learning) وللنظام مزايا كثيرة اهمها متابعة كافة الاجراءات المتعلقة  بالعملية التعليمية والاطلاع على حيثياتها بشكل دقيق ورصين ، وادارة العملية الامتحانية بشكل الكتروني وفق المتطلبات الوزارية النافذة .
واضاف الخزاعي ان البرنامج يوفر البيانات  والمعلومات الدراسية المتعلقة بطلبة الجامعة من امتحانات ودرجات وغيرها للطلبة واولياء امورهم والاساتذة والاداريين في الجامعة على حد سواء عبر تطبيق خاص اسمه جامعة الكفيل يعمل على اجهزة الحاسوب والهواتف الذكية .
والجدير بالذكر ان نظام السراج لادارة الجامعات تم تصميمه تلبية لرغبة الجامعة في ايجاد نظام الكتروني يجمع بين الادارة والتعليم .
على الاساتذة المشاركين في الورشة الدخول على هذا الرابط لاستلام شهادات المشاركة اضغط هنا 

جامعة الكفيل

يعد العمل المؤسساتي وخصوصاً التربوي منه من أهم عوامل نهضة الشعوب المتقدمة، وهو الذي أكدت عليه الشرائع السماوية، ومشروع جامعة الكفيل في النجف الأشرف أسس للمساهمة في بناء البنية التحتية للعراق العزيز، وبناء الإنسان، وتنمية المجتمع، وخدمة الإنسان فيه، وغرضها يتجلى في التعلم والتعليم والبحث عبر توفير بيئة دراسية محفزة للقدرات، وملاك تدريسي مؤهل، ومناهج دراسية تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتتناسب مع العمق التراثي والحضاري والديني للمجتمع العراقي، بالإفادة من جو العراق الجديد الذي يشجع المؤسسات التعليمية ويدعم حرية العلم والفكر. أسست بتاريخ 1/10 /2003م من قبل مؤسسة النجف الخيرية بعد تضافر جهود الكفاءات العلمية العراقية بعمل مؤسساتي أكاديمي يتناسب مع العمق التراثي والحضاري والديني للمجتمع العراقي، وقد أجيزت بموجب أمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 187 في 2005/2/1، وبموجبه فإن الجامعة تمنح شهادة البكالوريوس على وفق الضوابط الوزارية، ولخريجيها الحق بمواصلة دراستهم العليا في العراق وخارجه، ولهم إشغال ما تؤهلهم له شهاداتهم الجامعية الأولية، انضم للجامعة (8437) طالباً وتخرج منها (4262) طالباً لغاية العام الدراسي 2018 - 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى