جامعة الكرخ للعلوم

كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم تنظم محاضرة الكترونية ضمن نشاطات يوم البيئة العالمي

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية علوم الطاقة والبيئة – جامعة الكرخ للعلوم ، محاضرة علمية ألكترونية تحت عنوان ( تأثير ظاهرة الانقراض على التنوع البيولوجي للبيئة) ضمن نشاطات يوم البيئة العالمي .

تضمنت المحاضرة التي قدمها أ.د. جمال حميد وهيب رئيس قسم علوم الطاقة المتجددة في الكلية ، الوسائل والطرق الممكن إتباعها للحفاظ على العديد من الكائنات الحية من الانقراض حيث يُعزى سبب الإنقراض الى ظاهرة تُسمى بـ (الشتاء المضطرب) والتي أدت الى تتغير جذري للمناخ على كوكب الارض . وتطرقت لشرح مفصل عن أهم الاسباب التي قد تؤدي الى تعرض أنواع من النباتات والحيوانات للإنقراض ، فالصيد غير المشروع (الجائر) و محاولة إدخال انواع جديدة من الحيوانات لأنظمة بيئية في غير موطنها الاصلي والظواهر الطبيعية كالبراكين والفيضانات تُعد اكبر تهديد بيولوجي للحيوانات مما يُهدد إستمرار الحياة البرية بشكلها الطبيعي. وأشارت المحاضرة الى طرق الحفاظ على الحيوانات والنباتات من الإنقراض حيث قامت العديد من المنظمات العالمية التي تهتم بالحياة البرية على حل هذه المشكلة أو الحد منها عن طريق إنشاء المحميات الطبيعية ووضعها في اماكن بعيدة عن ملوثات الحياة الانسانية وبما يتلائم مع ظروف المعيشة الخاصة بكل نبتة او حيوان يعيش فيها ، ونشر الوعي البيئي بين الناس وعمل الحكومات على وضع مجموعة من القوانين الشديدة الصرامة من اجل تنظيم عملية الصيد الخاصة بالحيوانات النادرة وغيرها من الوسائل .

تهدف المحاضرة الى تسليط الضوء على ظاهرة الإنقراض وتأثيرها على التنوع البيولوجي نيتجةً للأفعال البشرية على سطح الأرض فانقرض العديد من أصناف الحيوانات والنباتات حول العالم بينما أصبحت هذه الظاهرة تهدد العديد من الأنواع الأخرى أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى