جامعة الكرخ للعلوم

رئيس قسم الأدلة الجنائية في كلية العلوم بجامعة الكرخ ينشر بحثا ضمن مستوعبات سكوباس وبتصنيف Q2

رئيس قسم الأدلة الجنائية في كلية العلوم بجامعة الكرخ للعلوم أ.م.د محمد عبد الباسط عبد الجبار ينشر بحثا بعنوان (مخاطر التلوث الكيميائي للعديد من مصادر مياه الشرب في مدينة بغداد – العراق) في المجلة البولندية للدراسات المناخية وهي من ضمن مجلات مستوعبات سكوبس Q2.

توصل البحث الى نتائج تشير إلى أن متوسط تركيزات العناصر الثقيلة (Cd و Co و Pb و Cr (باستثناء تركيز الكروم في موقع واحد كان ضمن الحد المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية)) في عينات مياه الشرب كانت أعلى من الحدود الدولية. وكان متوسط تركيزات العناصر الثقيلة الأخرى (Cu ، Fe ، و Ni) في عينات المياه أقل من توصيات منظمة الصحة العالمية المسموح بها. كانت نتائج قيم الأس الهيدروجيني ضمن الحدود الدولية المقبولة. وقيم العكارة لجميع العينات داخل الحدود العراقية والعالمية باستثناء 4 مواقع تجاوزت الحدود المقبولة لمنظمة الصحة العالمية والعراقية.

واشتمل البحث على أن مستويات TDS في جميع العينات أقل أيضًا من منظمة الصحة العالمية باستثناء العينات في موقعين تظهر مستويات TDS أعلى من الحدود المسموحة في العراق ومنظمة الصحة العالمية.

 

ووفقاً للنتائج أعلاه ، يجب مراقبة جميع مشاريع مياه الشرب في نهر دجلة وآبار المياه في مدينة بغداد ، كما يجب استخدام طرق معالجة مياه الشرب الكافية والجديدة.

 

وتشير نتائج مؤشر التلوث الثقيل (HPI) إلى أن مصادر مياه الشرب في مدينة بغداد كانت ملوثة بشكل كبير مع Cd و Co و Pb.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى